ناصف ساويرس يدرس تقسيم وحدة أعماله الرئيسية «OCI»


الجمعة 16 فبراير 2024 | 04:58 مساءً
ناصف ساويرس
ناصف ساويرس
العقارية

كشف رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس تفاصيل تقسيم وحدة أعماله الرئيسية، وهي شركة "OCI" الهولندية للأسمدة والكيماويات.

ناصف ساويرس يدرس تقسيم وحدة أعماله الرئيسية «OCI»

وأكد ناصف ساويرس، خلال مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إنه جارٍ دراسة كيف ستستخدم عائدات بيع أصول OCI التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 6 مليارات دولار، لافتًا إلى أنه منفتح على الاحتمالات التي تشمل احتفاظه بشركة أو اثنتين لتمويل مزيد من الاستثمارات.

وكان باع ساويرس خلال الشهرين الماضيين،  50% من شركة فرتيغلوب التابعة لـ OCI لشركة بترول أبو ظبي الوطنية الرماراتية (أدنوك) مقابل 3.6 مليار دولار، ثم باع شركة أيوا للأسمدة في الولايات المتحدة التابعة أيضًا لـ OCI لشركة كوك للصناعات "Koch" الأميركية مقابل 3.6 مليار دولار.

وجاء التوجه نحو بيع الأصول بعد استحواذ المستمر الأميركي جيف أوبن على 5% من OCI العام الماضي، وحثه الشركة بقيادة ساويرس على دراسة بيع الأصول.

وقال ساويرس  "جيف لم يكن معاديًا على الإطلاق.. كتب خطابًا يشرح فيه كيف أن القيمة السوقية لشركة OCI أقل بكثير من مجموع أجزائها.. وأخبرته، في الواقع، أن الرسالة منطقية.. وفي النهاية وافقنا على توصية جيف. وفي غضون ستة أشهر، قمنا بتنفيذ هاتين الصفقتين، وهناك المزيد في المستقبل".

كان ناصف ساويرس قرر في ديسمبر/كانون الأول نقل المقر الرئيسي لـ NNS، وهي المجموعة الاستثمارية ومكتب أعمال عائلة ساويرس، من القاهرة إلى أبوظبي خلال 2024.

وكانت ثروة ناصف ساويرس زادت بقيمة 1.2 مليار دولار منذ 10 مارس/آذار 2023، لتصل إلى 8.6 مليار دولار في 6 فبراير/شباط 2024.