«دخلت الحيز العمراني».. «السجيني» يكشف مصير الأراضي المُضافة


الجمعة 16 فبراير 2024 | 03:42 مساءً
الأراضي المُضافة
الأراضي المُضافة
محمد شوشة

أعلن النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تفاصيل جلسة مناقشة ملف الأراضي المُضافة في مصر، موضحًا أنها عبارة عن آلاف الأفدنة المترامية على أطراف العواصم المحافظات، واستحوذت عليها بعض الجمعيات بنظام الشراء.

مصير الأراضي المُضافة

أكد رئيس لجنة الإدارة المحلية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد»، أن الأراضي المُضافة أصبحت داخل الحيز العمراني الآن بعد فترة زمنية طويلة من شرائها.

وأضاف أن الأراضي المضافة كانت بحاجة إلى مرافق وخدمات بمقابل لتحويلها إلى سكنية، ما أحدث أزمة كبيرة بين الدولة وأصحاب الأراضي.

وشدد على اجتهاد الحكومة في إتاحة تنازل المواطنين عن جزء من الأراضي المضافة مقابل الإعفاء من الخدمات والمرافق بالتراضي، أو دفع قيمة الخدمات المقررة لحل هذه الأزمة، مضيفًا: «المدفوعات ساعدت على تكوين محفظة عمرانية للدولة ساعدت على إنشاء مناطق جديدة مثل العبور الجديدة، وسفنكس الجديدة، والشروق، والشيخ زايد».

إشكالية الأراضي المُضافة

أوضح «السجيني»، أن الدولة واجهت إشكالية في تأخير دخول المرافق ببعض المناطق، بسبب عدم وجود اعتمادات مالية كافية، خاصة منطقة الحزام الأخضر التي تبلغ مساحتها 12 ألف فدان، وتم التواصل مع الحكومة لإنهاء الخدمات بتلك المنطقة، وخلال فترة 30 يونيو 2024 سيتم الانتهاء من الطريق المزدوج (وصلة دهشور - الطريق الأوسطي) وشبكة الكهرباء والكباري والمياه والغاز والصرف الصحي بالحزام الأخضر.

استغلال الأراضي المضافة

اجتمعت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد عطية الفيومي، لمناقشة طلبي إحاطة بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لاستغلال الأراضي المضافة للمدن الجديدة «العبور الجديدة - امتداد الشيخ زايد - الحزام الأخضر بأكتوبر - الشروق - سفنكس الجديدة» بهدف التوسع العمراني، وبشأن عدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ أعمال المرافق والطرق والكباري بنطاق أراضي الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر الجديدة.

وأشار «السجيني» إلى أن هناك العديد من الشركات والجمعيات التي خصصت لها أراضي وتكونت لها المراكز القانونية التي يجب احترامها، مؤكدًا معاناة سكان منطقة الحزام الأخضر نتيجة قطع الكهرباء مما يؤكد وجود خلل، مشيرا إلى قرار وزير الإسكان رقم 1118 لسنة 2017 بشأن اعتماد المخطط التفصيلي لمساحة 12494 فدان بمدينة 6 أكتوبر، الأمر الذي أدى إلى سحب بعض الأراضي من بعض الجمعيات والشركات مما سيوفر تحصيلات نقدية بنحو 24 مليار جنيه على الأقل، إلا أن ما تم من مرافق تكلفته لا تتعدى 2 مليار جنيه.

منطقة الحزام الأخضر

طالب عضو مجلس النواب، بمناقشة الأثر التشريعي لجميع القرارات المتعلقة بالمجتمعات العمرانية وإجراء متابعة ربع سنوية لتنفيذها، مؤكدا ضرورة وضع جدول زمني محدد لإنشاء المرافق بجميع المشروعات في المدن الجديدة، وبخاصة في منطقة الحزام الأخضر في مدينة 6 أكتوبر.