ما الفرق بين التضخم العام والأساسي.. وكيف تتم عملية احتساب تغيرات أسعار السلع ؟


الخميس 15 فبراير 2024 | 01:55 مساءً
السلع
السلع
محمد عصام

يختلف معدل التضخم العام السنوي المعلن عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء، عن معدل التضخم الأساسي الصادر عن المركزي، وتكون هناك تقديرات أساسية يتم التعامل بها لحساب مؤشر أسعار المستهلكين ومعدلات التغير الشهري والسنوي.

معدل التضخم الأساسي

تكون التساؤلات بين المواطنين.. ما الفرق بين معدل التضخم الأساسي بالمركزي المصري ومعدل التضخم بالإحصاء، وهل من الممكن أن يكون معدل التضخم العام مرتفع ويخالفه معدل التضخم الأساسي؟

الفرق بين التضخم الأساسي والعام

كشفت صفاء سامي رئيس الإدارة المركزية للاحصاءات المالية بجهاز الإحصاء، أن هناك اختلافا كبيرا بين معدل التضخم السنوي الصادر عن جهاز الإحصاء ومعدل التضخم الأساسي الصادر عن البنك المركزي المصري.

كما أضافت رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات المالية بالإحصاء، في تصريح خاص لـ " العقارية"، أن الاختلاف بين المعدلين، يكمن في أن التضخم في جهاز الإحصاء يتم تنفيذه من خلال قياس معدل تغير الأسعار في مصر، ابتداء من السلع الغذائية والاستراتيجية وحتى أبسط السلع الترفيهية، مشيرة إلى أن البنك المركزي يستند على بيانات الإحصاء في إعلان معدل التضخم الأساسي، ولكن المركزي يستثني أسعار السلع الغذائية والوقود.

وأشارت إلى أن البنك المركزى يستنثني السلع الغذائية وأسعار الطاقة سريعة التغير في تقدير معدل التضخم الأساسي، وذلك على عكس جهاز الإحصاء.

عملية قياس أسعار السلع 

وذكرت أن عملية قياس أسعار السلع تتم من خلال رصد أسعار السلع بشكل ميداني على 27 محافظة بالحضر والريف، حيث يمتلك الجهاز ما يقرب من 140 منطقة عدّ لرصد الأسعار إضافة إلى مصادر تابعة للجهاز تزيد عن 11.5 ألف مصدر، وفي كل منطقة باحث، مع وجود مكاتب الاحصائية للاشراف.

وتابعت: جهاز يقوم بتغطية كل المحافظات على مستوى الشياخات والأقسام، مع رصد الأسعار في المحلات الراقية والأكشاك الصغيرة، لقياس معدل التغير على المستويين.

عملية رصد الأسعار

واختتمت أن عملية رصد الأسعار تتم على 12 نموذجا لـ 1000 سلعة، وهناك نماذج يتم قياسها أسبوعيا على أسعار الخضار واللحوم والسلع الغذائية المتغيرة بشكل يومي، بينما هناك نمازج صناعية مثل الثلاجات والغسالات بالإضافة إلى الحبوب مقل البقوليات تقاس على مستوى شهر