احتياطي العام الماضي أبرز الحلول.. كيف استعد مصنعي الفوانيس لـ رمضان 2024 بعد خسائر العام الماضي ؟


الخميس 15 فبراير 2024 | 01:28 مساءً
فوانيس رمضان
فوانيس رمضان
محمد عصام

يواجه مصنعو الفوانيس في مصر، صدمات متتالية بداية من ارتفاع تكاليف الإنتاج والطاقة وصولا إلى تراجع الطلب على الشراء، ليعزف أكثر من 50 % عن التصنيع خلال 2024، مكتفين بالاحتياطي السابق من المنتج.

مصنعو الفوانيس في مصر

قال بركات صفا، رئيس شعبة الهدايا وألعاب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن التراجع التدريجي في صناعة الفوانيس، بدأ قبل رمضان 2022، بعدما تأثرت المصانع بارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة المستلزمات المستوردة، والتي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، مع موجات التضخم المتزايدة، وسط إقبال غير متزايد على الشراء.

صناعة الفوانيس 

وأضاف رئيس شعبة الهدايا وألعاب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، في تصريح لـ " العقارية"، أنه مع دخول شهر رمضان 2023، تكبد تجار ومصنعي الفوانيس في مصر، خسائر تراجع عمليات الشراء، في ظل ارتفاع معدلات التصخم التي اقتربت من 40% قبل دخول شهر رمضان، ووصلت إلى 41 % خلال النصف الثاني من العام الماضي.

شراء فوانيس رمضان في 2023 و2024

وذكر صفا، أن عزوف المواطنين على شراء فوانيس رمضان 2023، دفع بين 60 و70% من إجمالي المصنعين، للعزوف عن التصنيع خلال 2024، والاكتفاء باحتياطي السنوات الماضية من الفوانيس، منعا من تكرر سيناريو الخسائر في العام الماضي.

أسعار فوانيس رمضان 2024

كما أشار إلى أن أسعار فوانيس رمضان 2024 ارتفعت في المحلات التجارية بالأسواق، بعد زيادات تكاليف الإنتاج، مشيرا إلى أن الأسعار تبدأ من 40 جنيها وتصل إلى 5 آلاف جنيه، باختلاف النوع والحجم والمزايا الخاصة به.

وتابع: أغلب مصنعي فوانيس رمضان، اتجهوا لتخفيض الكميات المصنعة، بينما اتجه البعض الآحر للتوقف عن التصنيع والاكتفاء بمخزون السنوات الماضية، بعد نزول الطلب على الشراء، موضحا أن قيمة الفوانيس، تختلف في النوع والحجم المزايا، وكل نوع له سعر يختلف عن الآخر.

من جانبه تحدث عدد من مصنعي وتجار الفوانيس في السيدة زينب، لـ " العقارية "، عن خسائر أصحاب المحلات، بعد عزوف الكثيرين عن الشراء، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد.

تأثير التضخم على شراء الفوانيس

وقالوا إن فئات كبيرة من المواطنين، أصبحوا لا يمتلكون رفاهية شراء الفوانيس، نظرا لزيادة الضغوطات المالية، وسط ارتفاعات أسعار السلع الغذائية المستمرة بالسوق المصرية، موضحين أن العميل يتنازل عن الرفاهيات من أجل الأساسيات.

وذكروا أن أسعار الفوانيس ارتفعت بنسب تبدأ من 20% لمنتجات السنوات الماضية، وتصل لقرابة الضعف في المنتجات حديثة الصنع التي لا تتجاوز الـ 30% من إجمالي الكميات المعروضة من الفوانيس.

وأكدوا أن عدد كبير من المصنعين، سيتجوا للعزوف عن التصنيع خلال 2024 وفي 2025، لحين التأكد من عودة الطلب على شراء الفوانيس، وانخفاض التصنيع وتكاليف الإنتاج.