هل تنتهي خطة فودافون مصر عند 20% من شركة بساطة ؟.. تفاصيل كاملة


الخميس 15 فبراير 2024 | 01:09 مساءً
فودافون مصر
فودافون مصر
محمد عصام

كشفت مصادر مسئولة، إن شركتي فودافون مصر وبساطة، سيعلنان خلال أيام قليلة، عن رفع حصة الأولى في الثانية للضعف، بعد موافقة البنك المركزي المصري على ذلك.

حصة فودافون مصر في بساطة

وتابعت المصادر، في تصريح خاص لـ " العقارية"، أن فودافون مصر تسعى لـ رفع حصتها في بساطة منذ أكثر من عاملين، مشيرين إلى أن الشركة ستتجه خلال السنوات الخمس المقبلة للاستحواذ على نسبة أكبر تتخطى 51، للتمكن من حق الإدارة بالشركة.

شركتا بساطة وبي

وذكرت أنه فور إتمام الصفقة سوف تمتلك شركة بساطة -تابعة لـ إم تي إي- نسبة 80% في شركة بي، و63.5% في شركة مصاري حصة مباشرة وغير مباشرة.

ووافق البنك المركزي المصري، على رفع حصة فودافون مصر في شركة بساطة القابضة للمدفوعات المالية، من 10 إلى 20%، بعد مناقشات استمرت لما يقرب من عامين للحصول على تلك الصفقة ورفع الحصة في شركتي مصاري وبي.

شركات الدفع الإلكتروني

بدأ التعاون بين فودافون مصر وبساطة، في أبريل 2022، عندما وقعتا الشركتان، على اتفاقية بموجبها تستحوذ فودافون على نسبة 10% من شركتي مصاري وبي، وسط مساعي شركة الاتصالات في رفع حصتها بشركات الدفع الإلكتروني وخدمات السداد.

تسعى الشركتان، لـ فتح مجالات تعاون لتحقيق تحول رقمي شامل في قطاع المدفوعات الإلكترونية تماشيًا مع استراتيجية الدولة نحو الشمول المالي، لزيادة نمو وتوسيع نطاق بساطة وبي، ويأتي ذلك من خلال إطلاق عدد من الخدمات المختلفة والمميزة خلال 2024 بالتعاون مع شريك موثوق عالمياً، والتي من شأنها تحقيق طفرة في قطاع المدفوعات المالية، والوصول لعدد أكبر من العملاء بهدف تعزيز مفهوم الشمول المالي.

تعزيز الشمول المالي بمصر

وقال كريم شحاتة، الرئيس التنفيذي لشركة بساطة القابضة للمدفوعات المالية، إننا نتطلع إلى فتح المزيد من مجالات التعاون مع فودافون مصر، مع دعم وتسهيل عمليات التطور التكنولوجي وتعزيز الشمول المالي بمصر ودعم جهود الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التصالات والجهات المعاونة لـ التحول الرقمي.

فودافون مصر

وعلق كريم عيد، رئيس القطاع التجاري بشركة فودافون مصر: "تعتبر فودافون أولى شركات الإتصالات التي أولت إهتماماً كبيراً لمفهوم الشمول المالي وتقديم خدمات الدفع الإلكتروني منذ سنوات، ونسعى دائماً لإبرام شراكات إستراتيجية لتوسيع نطاق تقديم تلك الخدمات لأكبر عدد من العملاء، وإستكمالاً للنجاح الذي حققته شراكتنا مع بساطة تم الإعلان عن زيادة حصة فودافون ل20% بعد الموافقات اللازمة، ونتوقع أن تدعم هذة الشراكة رؤية فودافون والدولة في تحقيق الشمول المالي، وستضمن وصول خدمات الدفع الإلكتروني لجميع الفئات.

وأضاف: من خلال خبراتنا في هذا المجال لسنوات ومع قاعدة عملائنا التي فاقت الـ 45 مليون عميل نستعد لتقديم الدعم الكامل والعمل مع شركائنا لتطوير قطاع المدفوعات الإلكترونية والمساهمة في توفير بيئة داعمة تعزز من مفهوم الشمول المالي وتوفر لعملائنا بتجربة دفع رقمية على أعلى مستوى.