أسعار النفط تتراجع بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية


الاربعاء 14 فبراير 2024 | 08:48 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

تراجعت العقود الآجلة للنفط يوم الأربعاء متأثرة بارتفاع مخزونات الخام الأمريكية لكن جاءت الخسائر محدودة بعد توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بزيادة قوية في الطلب.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات إلى 82.73 دولار بحلول الساعة 1602 بتوقيت جرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا، أو 0.2 بالمئة، إلى 77.75 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 12 مليون برميل إلى 439.5 مليون الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بأن ترتفع 2.6 مليون.

وأضافت أن معدل استهلاك المصافي (TADAWUL:2030) للخام هبط 298 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في التاسع من فبراير شباط، وأن معدل استخدام المصافي تراجع 1.8 نقطة مئوية خلال الأسبوع.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 و1.85 مليون برميل يوميا في 2025. ولم تتغير توقعات المنظمة عن الشهر الماضي.

وعلى صعيد آخر، عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعا مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أكد فيه أهمية التنسيق بين البلدين للحفاظ على استقرار أسواق النفط.

وأثرت العوامل الجيوسياسية على أسعار النفط إذ طغى أثر الجمود الدبلوماسي في الشرق الأوسط والصراعات بين روسيا وأوكرانيا على توقعات إرجاء البدء في تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.