عاجل | بدء زراعة الأرز البسمتي في مصر.. تفاصيل


الاربعاء 14 فبراير 2024 | 05:39 مساءً
الأرز البسمتي
الأرز البسمتي
العقارية

الأرز البسمتي، كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أنه سيتم بدء زراعة الأرز البسمتي من الموسم القادم الموافق في مايو المقبل، وذلك لأول مرة بعد استنباط أصناف جديدة قبل 4 سنوات، وتم تسجيلهم لزراعة البسمتي، وهما "جيزة بسمتي ٢٠١"، و"جيزة بسمتي ١١"، وجرى تجريبهم على مدار العامين الماضيين.

الأرز البسمتي

وأوضح المصدر، في تصريحات صحفية، أن نتائج تجربة أصناف الأرز البسمتي سجلت إنتاجية كبيرة وصلت إلى ٤.٥ طن إلى ٥ أطنان للفدان، مؤكدا أن هناك طلب على زراعة الأرز البسمتي من قِبل الفلاحين، لافتا إلى احتمالية زراعة نحو ١٥٠٠ فدان في الموسم المقبل، حيث إن كميات التقاوي المتوفرة تكفي لزراعة هذه المساحة فقط.

زراعة الأرز البسمتي

وأشار المصدر إلى أنه سيتم التوسع في زراعة الأرز البسمتي خلال المواسم المقبلة حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، موضحا أن إنتاجية زراعة ١٠٠ ألف فدان بسمتي تكفي حاجة مصر، بل وتجعلنا نُصدر إلى الدول العربية.

ولفت إلى وجود تحدي مهم وضروري أمام التوسع في زراعة الأرز البسمتي يتمثل في عدم وجود مضارب كافية لضرب الأرز البسمتي، مشيرا إلى اختلاف المضارب الخاصة بالأرز الأبيض التقليدي، عن مضارب البسمتي، مضيفا أنه يتطلب إنشاء المزيد من المضارب لنجاح خطط التوسع في زراعته.

وقال المصدر، إن ظروف زراعة الأرز في مصر تُعد الأفضل على مستوى العالم، وتعطي دائما الإنتاجية الأفضل، لافتا إلى أن الظروف المناخية ساعدت في تحقيق إنتاجية عالية للأرز البسمتي وصلت إلى ٥ أطنان للفدان، مقابل إنتاجية دولة مثل الهند الرائدة في زراعة البسمتي لكن بإنتاجية لا تتجاوز ال٢.٥ طن للفدان.