40 مليار دولار.. مفاجأة بشأن انتهاء السوق السوداء في مصر | تفاصيل


الثلاثاء 13 فبراير 2024 | 08:22 مساءً
الدولار في السوق السوداء
الدولار في السوق السوداء
هشام العطيفي

كشفت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، مساء اليوم الثلاثاء، عن أنه في حال توفير الفجوة التمويلية التي تتراوح ما بين 40 إلى 45 مليار دولار ستنتهي السوق السوداء للعملة في مصر بشكل تام.

موعد انتهاء السوق السوداء في مصر

وقالت الدماطي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: إنه في حال توافر 45 مليار دولار سيكون هناك سعر توازني للدولار وتنتهي السوق السوداء على الفور.

ولفتت الدماطي إلى أن تمويل صندوق النقد الدولي لمصر قد يصل إلى 12 مليار دولار، منهم 5 مليار دولار من شركاء الصندوق الدوليين.

السبب في تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

وأوضحت الخبيرة المصرفية: أن الحديث عن طرح أرض رأس الحكمة للاستثمار، إلى جانب الحديث عن دعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي وقرض صندوق النقد الدولي المنتظر، أدى إلى تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء.

تطورات جديدة في مفاوضات صندوق النقد

وأكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك تطورات إيجابية في المشاورات والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": هناك انطباعات إيجابية ومبشرة خلال اجتماعات الحكومة مع مديرة صندوق النقد الدولي، والتي أشارت إلي التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر وأكدت دعم الصندوق للقاهرة في ظل تلك التحديات.

وأكد: في القريب العاجل سنعلن كافة التفاصيل المتعلقة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

في السياق، أكدت مدير صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا تفهمها لتأثيرات التطورات الإقليمية على مصر، مشيرة إلى دعم الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي وكذا لضمان تنفيذ سياسات اجتماعية تستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.