عاجل | الصحة العالمية تحذر من وباء جديد يهدد العالم


العالم سيدفع الثمن.. الصحة العالمية تحذر من ظهور وباء عالمي جديد

الاثنين 12 فبراير 2024 | 02:47 مساءً
الصحة العالمية
الصحة العالمية
العقارية

الصحة العالمية، حذر تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، من اندلاع جائحة جديدة من فيروس كورونا، كما حذر من تكرار أخطاء الماضي فيما يتعلق بالتعامل مع انتشار الأوبئة في المستقبل، وطالب بسرعة الاستعداد لمواجهته تزامنًا مع انطلاق أعمال القمة العالمية 2024.

ظهور وباء عالمي جديد

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن اندلاع جائحة جديدة محتمل في أي وقت، ويجب أن نتحضر لها كي لا نقع في خطأ جائحة كورونا مرة أخرى، وأكد أن العالم ليس جاهزا لمواجهة جائحة جديدة، ومن جانبها، اعتبر المسؤول الدولي أنه على الرغم من أن "اندلاع جائحة أخرى مسألة وقت فإن العالم ليس جاهزًا لمواجهتها"، مشددا على أن مستقبل الكوكب مشترك لن يأتي إلا بالتعاون لمواجهة التحديات.

الصحة العالمية

وشدد مدير الصحة العالمية على أن مستقبل الكوكب مشترك لن يأتي إلا بالتعاون لمواجهة التحديات، وحول الوضع في غزة، قال إن الإمدادات الطبية التي دخلت قطاع غزة ما هي إلا "نقطة في بحر" الاحتياجات، وأكد جيبريسوس، مواصلة المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة فورًا.

مدير عام منظمة الصحة العالمية

وتابع: "أوصلنا 447 طن مساعدات طبية لغزة وهي غيض من فيض مما تحتاجه غزة"، وأضاف: "ما زلنا ندعو لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة ووقف إطلاق نار وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس"، وحذر مدير منظمة الصحة العالمية من أن التدخل العسكري في رفح سينتج عنه كوارث إنسانية حين يقطن مليون ونصف شخص هناك.

تحذير منظمة الصحة العالمية

وحذر مدير المنظمة العالمية البشر إلى الاستعداد لمواجهة المرض الخطير القادم دون ذعر أو إهمال، ووفقًا له، ما يقلق العلماء حاليا سؤال واحد، متى سيحدث هذا؟.

ويقول: "لا يمكن أن نسمح بتكرار أخطاء الماضي. لذلك تتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية حاليًا ويجري إعداد اتفاق جديد بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، وإدخال تعديلات على اللوائح الصحية"، ووجه مدير الصحة العالمية رسالة إلى الاتحاد البرلماني الدولي لدعم المفاوضات الخاصة بهذا الشأن حتى يمكن التوصل إلى صيغة متفق عليها خلال الاجتماع المقبلة لجميعة الصحة العالمية، التي تضم الدول الأعضاء في المنظمة، المقرر انعقاده في مايو/ أيار عام 2024.

ظهور وباء عالمي جديد

وبالمناسبة قد تكون الجائحة المقبلة أسوأ من "كوفيد-19"، حيث أن مسبب المرض الجديد سيكون قادرا على المساهمة بنشاط في تقليل عدد سكان العالم، ومن جانبه يقول الدكتور فلاديسلاف جيمتشوغوف أخصائي أمراض المناعة والأمراض المعدية محذرًا: تطور الميكروبات لم ينته بعد، بل هو مستمر ولن يتوقف. وتتجه المجتمعات الميكروبية بأكملها البكتيريا والفيروسات إلى حيث تتجه جميع الكائنات الحية إلى تراكم الأعداد والاستيلاء على مناطق جديدة.