عاد من الموت وقاد منتخب بلاده للفوز بأمم أفريقيا 2023.. من هو سيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوار


أصيب بالسرطان وقاد منتخب بلاده للفوز بأمم أفريقيا

الاثنين 12 فبراير 2024 | 10:59 صباحاً
سيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوار
سيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوار
مصطفى الخطيب

منتخب كوت ديفوار، توج منتخب كوت ديفوار بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة فى التاريخ، بعدما حقق الفوز على نظيره نيجيريا، بنتيجة 2-1، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من البطولة الأفريقية التى أقيمت على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان.

سابستيان هالير

سابستيان هالير نجم من نجوم منتخب كوت ديفوار، فبعد عام واحد من هزيمته مرض السرطان، أصبح نجم منتخب كوت ديفوار سابستيان هالير ثاني لاعب أفريقي ناجي من الموت من مرض خطير يبرز بشكل لافت مع منتخب بلاده بعد النيجيري نوانكو كانو.

سيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوارسيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوار

منتخب كوت ديفوار

وسجل هالير هدف الفوز لبلاده أمام نيجيريا في نهائي كأس أفريقيا للأمم ليتوجها باللقب بعد أن مكن الهدف الذي سجله في مرمى الكونغو الديمقراطية منتخب بلاده من الوصول إلى المباراة النهائية، بعد أن كاد يخرج من الدور ثمن النهائي.

مرض سرطان

وفي يونيو 2023، أصيب آلير البالغ من العمر 28 عاما والذي يلعب لنادي روسيا دورتموند الألماني بمرض سرطان الخصية، وأجرى جراحتين وخضع لنحو 5 أشهر من للعلاج الكيماوي.

سيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوارسيباستيان هالر نجم منتخب كوت ديفوار

كوت ديفوار تفوز بالتاج الأفريقي

وفي أول مباراة له مع فريقه بروسيا دورتموند بعد تعافيه من المرض في يناير 2023؛ ظهر هالير بمستوى رائع وروح معنوية عالية.

واكتشف الأطباء إصابة هالير بالمرض الخطير خلال معسكر تدريبي شارك فيه بعد أسابيع قليلة من انضمامه لدورتموند مقابل 33 مليون دولار قادما من أياكس امستردام الهولندي الذي أحرز له 34 هدفا منها 21 في الدوري و11 في دوري أبطال أوروبا.

وكان النيجيري كانو قد لعب ايضا دورا مؤثرا مع منتخب نيجيريا وقاده في عدة مناسبات بعد ان اجرى جراحة خطيرة في القلب في العام 1999 وكان حينها يلعب لنادي ارسنال الإنجليزي.