صندوق النقد الدولي: تعدد أسعار الصرف في مصر كارثية ولا بد من إجراءات سريعة لاعادة الاستقرار


الاحد 11 فبراير 2024 | 06:07 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
العقارية

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، إن تعدد أسعار الصرف في مصر كارثي ولا بد أن يحددها السوق.

وأضافت غورغيفا في تصريحات صحفية على هامش المنتدى المالي العربي، المنعقد في دبي، اليوم الأحد، أنه على مصر التحرك باتجاه يجعل السوق تحدد سعر الصرف.

أسعار الصرف

وكشفت عن الاتفاق على الأمور الأساسية مع مصر بشأن القرض المزمع، مضيفة أن "زيارة وفدنا إلى القاهرة كانت ناجحة والاتفاق "قريب نسبيا"، موضحة أن الحاجات التمويلية لمصر باتت أكبر ونعمل مع أطراف أخرى لتوفيرها.

وتابعت "حسنًا، نحن نعمل على التفاصيل النهائية للاتفاقية. ولا أريد أن أتوقع متى بالضبط، ولكن سيكون ذلك قريبا نسبيا لأنه تم الاتفاق على جميع القضايا الرئيسية للمراجعة نتيجة لأسبوعين ناجحين للغاية لزيارة فريقنا للقاهرة، يتعين علينا القيام بمزيد من العمل للتفكير في الظروف المتغيرة".

ولفتت إلى أنه في الفترة القصيرة من الوقت ما بين مغادرة فريق ذندوق النقد لواشنطن والعودة، رأينا تأثير هجمات البحر الأحمر على حركة المرور عبر قناة السويس، وقالت "الآن أصبح دخل القناة ما يقرب من نصف ما كان عليه قبل الهجمات التي لها تأثير مادي على مصر، لأن قناة السويس يمكن أن توفر دخلاً قدره 700 مليون دولار شهريًا. الآن هذا الدخل أصغر".

ولفتت إلى التفكير في كيفية تعديل البرنامج في سياق تطورات اليوم، وزيادة القرض لأنه من الواضح أن الظروف تتطلب تكثيف الجهود مع مصر.

وقالت غورغيفا خلال مؤتمر صحافي، إن الصدمات الخارجية دفعت مصر إلى اتخاذ إجراءات قوية لإعادة بناء الاقتصاد إذ إن الصندوق يجري مناقشات مكثفة للمراجعة الأولى والثانية مع مصر.

وأضافت غورغيفا إن الصندوق "ينظر إلى قدرة مصر على خفض التضخم وهذا يأخذ أولوية في برنامجنا. نحن نتطلع إلى كيف يمكن لمصر أن تكون أكثر مرونة".

وأكدت أن سعر صرف مرن يجلب الاستقرار إلى البلاد، حيث تريد أن تحمي مصر من التضخم، ووضع حماية اجتماعية لحماية الأشخاص الضعفاء والطبقة الوسطى.