المركزي: تسوية 866.3 ألف عملية عبر مقاصة الشيكات بقيمة 290.2 مليار جنيه بنهاية يناير


الاحد 11 فبراير 2024 | 01:16 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

أعلن البنك المركزي عن تسوية 866.328 ألف عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 290.29 مليار جنيه خلال شهر يناير 2024.

نظام مقاصة الشيكات بعملات الجنيه المصري 

يتولى البنك المركزي إدارة وتشغيل نظام مقاصة الشيكات بعملات الجنيه المصري والدولار الأمريكي واليورو فقط حاليًا داخل جمهورية مصر العربية، والإشراف على عمليات المقاصة وتنظيمها ومعالجة المشاكل المتعلقة بها، واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها، وتحديد صافي الأرصدة الناتجة عن هذه العملية في وقت محدد لثلاث عملات منفصلة، ثم تنفيذ أوامر التسوية على نظام التسوية اللحظية، حيث يتم تداول حوالي 50 ألف شيك يوميًا.

 خطته للتحول الرقمي

وانسجامًا مع رؤية ورسالة البنك المركزي المصري وفي إطار خطته للتحول الرقمي الشامل الذي يشمل تطوير وتحديث البنية التحتية للسوق ومنها أنظمة الدفع والتي من أهمها نظام غرفة مقاصة الشيكات.

يسعى البنك المركزي المصري في خطته المستقبلية للانتقال من النظام المعتمد على التبادل الورقي كأساس للمقاصة ومن ثم التسوية، إلى النظام الرقمي المعتمد على قيد إلكتروني والصورة الرقمية المؤمنة للشيك، ليتم تبادلها بين البنوك الأعضاء والتسوية على أساسها، بالإضافة لإمكانية إتاحة نظام مقاصة الشيك الإلكتروني.

وخلال عام 2023 قام البنك المركزي بتسوية 10.191 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 2.783 تريليون جنيه .