قال رئيس شركة غازتك، المهندس عبدالفتاح فرحات: إن هناك أنواعا كثيرة من السيارات تحولت للعمل بالغاز الطبيعي.
وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد مع أحمد موسى: "عملية تحويل السيارة لنظام الغاز الطبيعي تتم في شركات تابعة لوزارة البترول وشركات خاصة؛ حيث يطلب من مالك السيارة تقديم صورة بطاقة تحقيق الشخصية ورخصة القيادة وإيصال كهرباء أو مياه»، موضحا أن عملية تحويل السيارة تتم بدون مقدم وبالتقسيط وتنتهي خلال 4 ساعات.
ووضح أن تحويل السيارة للغاز الطبيعي يوفر لمالك السيارة حوالي 1200 جنيه حال استخدامه بنزين 92، لافتا إلى أن تكلفة عملية تحويل السيارة تتراوح من 7 إلى 8 آلاف جنيه.
وحول ما يتردد حول تأثير الغاز على قوة موتور السيارة قال: "هذا الأمر كان يحدث قديما مع السيارات القديمة، لكن الآن جودة السيارات التي تعمل بالغاز حاليا لا تختلف عن البنزين والتحويل يكون أفضل للمحرك"، ولفت إلى أن السيارة تعمل بنظامي الغاز والبنزين بعد عملية التحويل عبر مفتاح داخل السيارة.
وأكد أنه الشركة نفذت عملية تحويل سيارات حديثة للعمل بالغاز الطبيعي وتعمل بشكل جيد، موضحا أن هناك 320 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي.
ولفت إلى وجود 200 محطة تموين غاز طبيعي للسيارات، لافتا إلى أنه من المستهدف الوصول إلى 366 محطة خلال 3 أو 4 سنوات.
وأكد توافر عنصر الأمان في السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي قائلا: "حال اصطدام سيارة نقل على سبيل المثال بسيارة تعمل بالغاز الطبيعي لن يحدث أي انفجار، الأسطوانة تتحمل السقوط من الطابق العاشر وفقا للتجارب"، ولفت إلى أن إيطاليا تعمل بنظام سيارات الغاز الطبيعي حيث تضم ألف محطة لتموين الغاز الطبيعي.
وأشار إلى أن وزن أسطوانة الغاز الكبيرة يتراوح ما بين 60 إلى 70 كيلوجراما، وأشار إلى أن الأسطوانة تكفي لمسافة 200 كيلومتر مع توافر خيار التحويل إلى بنزين.
ولفت إلى أن الأسطوانة الصغيرة تكفى لمسافة تتراوح ما بين 100 إلى 120 كيلو مترا، موضحا أن سيارات موديل 2019 و2020 قامت بعملية التحويل إلى الغاز الطبيعي.