عاجل .. تحرك برلماني بشأن معايير حذف وإضافة المستحقين من "تكافل وكرامة" | تفاصيل


السبت 10 فبراير 2024 | 05:12 مساءً
معايير حذف وإضافة المستحقين من تكافل وكرامة
معايير حذف وإضافة المستحقين من تكافل وكرامة
أحمد رجب

قدم النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سؤال للدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن معايير الحذف والإضافة لمستحقي معاش «تكافل وكرامة».

معايير حذف وإضافة المستحقين من تكافل وكرامة

وأضاف عبد العزيز، في السؤال المقدم: «يعتبر معاش تكافل وكرامة مبادرة رئاسية تهدف لزيادة مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها هذه الفئات الأكثر تأثرا ولذلك كان لزاما على الدولة التدخل لحمايتهم بهذه المبادرة الهامة، متابعا: «لكن في التطبيق وصلنا عدة شكاوي تتعلق بعدم تطبيق المعايير المتعلقة بحذف أو إضافة المستحقين لمعاش تكافل وكرامة»، متسائلا: كم عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة الذين تم حذفهم على مدار العاميين الماضيين؟.

وتساءل عبد العزيز: هل تم تطبيق المعايير التي حددتها الوزارة بشأن الحذف أو الإضافة؟ وما هي آليات التظلم من قرار الحذف أو من قرار عدم استحقاق مقدم طلب الحصول على تكافل وكرامة للمعاش؟.

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أنه من ضمن المعايير للحذف أن يحصل المستفيد على مساعدة نقدية من أحد الجمعيات بقيمة محددة ولكن تم حذف الكثير لمجرد حصولهم على مساعدة عينية ككراتين رمضان او غيرها، ماذا تم لمعالجة هذا الأمر؟، مطالبا بمناقشة السؤال المقدم منه في أقرب جلسة عامة نظرا لأهمية الموضوع.