دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي.. عبارات ورسائل مباركة وتهنئة 2024


دعاء أول ليلة من شهر شعبان 1445

السبت 10 فبراير 2024 | 03:03 مساءً
دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي
دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي
أحمد سيد

دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي من أكثر الأمور التي يبحث عنها المواطنين عبر الإنترنت، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445 اليوم السبت الموافق 10 فبراير الجاري.

ويعتبر شهر شعبان من الشهور المحبب فيها ممارسة الأدعية والأعمال المقربة عند الله سبحانه وتعالى، أي يفضل الصوم أيضًا في شهر شعبان.

وحرصًا من موقع الجريدة "العقارية" على تقديم الخدمات والمعلومات التي تهم المتابعين، نستعرض معكم فيما يلي دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي، كذلك فضل صوم أيام شهر شعبان والأعمال المستحبة، بالإضافة إلى رسائل وعبارات تهنئة بمناسبة شهر شعبان.

دعاء أول شعبان 2024

نستعرض معكم فيما يل يدعاء أول شعبان 2024 بأكثر من صيغة، حيث يتستحب الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى خاصة في الأيام المقدسة، كما أن الدعاء من أقرب العبادات عند الله سبحانه وتعالى، لما ورد في سورة القرة بالآية 186 في كتاب الله العزيز : "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون".

- اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

- اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته.

- اللهم بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب.

- اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْببي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ.

- اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

- اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

- لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ.

- اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي وانصرني على من بغى عليّ.

- اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين. واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسموات اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة.. ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.

دعاء أول ليلة من شهر شعباندعاء أول ليلة من شهر شعبان

دعاء أول شعبان المستجاب

إليكم في السطور التالية دعاء أول شعبان المستجاب.

- اللهم أعنِّي فيه على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك.

- اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا بفضلك شهر رمضان وأنت راضِ عنا.

- اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.

- اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

- اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

- اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

- اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام يا رب العالمين.

- اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. 

موعد شهر شعبان 1445/2024

وبشأن موعد شهر شعبان 1445/2024، أوضحت الإفتاء أنه اليوم سيتم استطلاع هلال شهر شعبان 1445 هجريًا وسيتم الإعلان عن موعد الشهر الكريم بعد صلاة المغرب.

دعاء أول شعبان للمتوفي

دعاء أول شعبان للمتوفي من أكثر العبارات التي يبحث عنها المسلمين عبر الشبكة العنبكوتية، حيث يستحب الدعاء للمتوفي، لذا رصدنا لكم دعاء أول شعبان للمتوفي بأكثر من صيغة.

- اللهم اغفر لأمواتنا وأموات المسلمين.

- اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

- اللهم أرحم أموات المسلمين وأدخلهم فسيح جناتك في الشهر الفضيل.

- اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.

- نسألك يا الله في شهر شعبان الكريم أن تملأ قلب المتوفي وقبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

- اللهم في هذا الشهر الكريم اسألك الرحمة والمغفرة للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات، اللهم ارحم اموات المسلمين واجعلهم من اهل الجنة.

- اللهم ارحم كل روح فارقتنا وتركتنا في الحياة، اللهم تقبل دعاءنا وارحم امواتنا واموات المسلمين، اللهم اغفر لهم واعف عنهم وارزقهم بنعيم جناتك.

- يا رب العالمين اللهم إني أسألك التوبة والرحمة لكل من فارقنا قبل رمضان، من فارقنا في شهرك الكريم اسألك أن ترحمه وتغفر له وتجعله من الصالحين.

- اللهم في هذا الشهر الكريم اسألك واستودعك واعلم أنك لا تضيع الودائع، اسألك أن تغفر له وترحمه وتسكنه فسيح جناته يا رب العالمين.

- اللهم اغفر لكل الأموات وارحمهم وعافيهم واعف عنه، أنت الغفور الرحيم وسع مداخلهم واغسلهم بالماء والثلج، اللهم في شهر شعبان نسألك أن تغفر لهم وتعفيهم من عذاب القبر، اللهم أرحم أموات المسلمين وأدخلهم فسيح جناتك في الشهر الفضيل.

رسائل مباركة وتهنئة بناسبة شهر شعبان 2024

نستعرض معكم فيما يلي باقة من أجمل وأرق رسائل مباركة وتهنئة بناسبة شهر شعبان 2024، مناسبة لجميع الأذواق.

- كل عام وانتم بخير اتي علينا شهر كريم.

- اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر ووفقنا لما تحب وما ترضي.

- أسال الله العظيم أن يجعل هذا الشهر عليك من أجمل شهور السنة.

- كل سنة وانت طيب يا غالي اهنئك بقدوم شعبان وننتظر شهر رمضان سويًا.

- جاء شعبان ليحمل لنا الخير والبركات ويقربنا من شهر الخير والبركات.

- اللهم اغفر لنا ما تقدم لنا من ذنوب وما تأخر منها ووفقنا في هذا الشهر.

دعاء أول شعبان المستجاب للمتوفيدعاء أول شعبان المستجاب للمتوفي

الأعمال المستحبة في شهر شعبان

إليكم فيما يلي الأعمال المستحبة في شهر شعبان.

1- الصيام الاختياري: يُنصح بصيام بعض الأيام البيض في شهر شعبان، وهي الأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس قبل أسبوعين من رمضان. يُمكنك صيامها لزيادة الثواب والقرب من الله.

2- تلاوة القرآن الكريم: قم بتخصيص وقتٍ يومي لقراءة القرآن الكريم وتدبر آياته. حاول أن تقرأ جزءًا من القرآن كل يوم، وتأمل في معانيه وتطبيقها في حياتك.

3- الصلاة النافلة: قم بأداء الصلوات النافلة والسنن المؤكدة مثل صلاة الضحى وصلاة الوتر وصلاة الاستخارة. قدّم الجهود لتكثيف صلاتك وتقرب إلى الله.

4- الدعاء والاستغفار: قم بالدعاء والاستغفار بكثرة في شهر شعبان. استغفر الله واطلب منه المغفرة والهداية والرحمة. كما يُنصح بأداء الأذكار المستحبة في الصباح والمساء.

5- الصدقات والأعمال الخيرية: قم بإتاحة الفرصة للقيام بالأعمال الخيرية وإعطاء الصدقات في شهر شعبان. ساهم في مساعدة المحتاجين والفقراء والمساكين وقدّم يد العون لمن هم في حاجة.

6- العبادة الاستغفارية: قم بتكثيف الاستغفار والتوبة في شهر شعبان. استغفر الله واعترف بذنوبك وأعمالك السيئة، وتعهد بتصحيح سلوكك وتحسين عبادتك.