استمرار وقف تسعير الذهب في مصر والأسعار تتحرك بشكل مختلف وفقاً لكل تاجر


السبت 10 فبراير 2024 | 05:14 صباحاً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
نهال اللهيبي

يستمر إيقاف التسعير في سوق الذهب في مصر لليوم الثالث على التوالي حيث تنتظر الأسواق عود التسعير في سوق الذهب بعد استقرار الأوضاع الحالية في السوق المحلي، خاصة مع عدم انتظام سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

سعر الذهب عيار 21

كان آخر سعر سجل الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً قبل وقف التسعير عند 3650 جنيه للجرام، وبعد وقف التسعير تتحرك الأسعار بشكل مختلف وفقاً لكل تاجر.

أسواق الذهب

الترقب مستمر في أسواق الذهب لعودة التسعير حيث تستمر عوامل عدم الاستقرار في الأسواق المحلية بسبب تغيرات مستمرة في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، إلى جانب توقعات بحدوث تعويم في سعر الصرف الرسمي بالرغم من نفي بعض المصادر لهذا الأمر.

حزمة حماية اجتماعية

من جهة أخرى أعلنت رئاسة الجمهورية يوم الخميس أول أمس عن حزمة حماية اجتماعية يبدأ تطبيقها بداية شهر مارس القادم بقيمة تصل إلى 180 مليار جنيه، تتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور الحكومية 50%، وقد أدى هذا إلى انتشار شائعات أن الحكومة في طريقها إلى تعويم سعر صرف الجنيه الرسمي الذي يستقر عند 30.95 جنيه للدولار.

البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري عن تراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستثنى منه الأسعار المتقلبة خلال شهر يناير الماضي إلى 29% مقارنة مع قراءة شهر ديسمبر بنسبة 34.2% على المستوى السنوي، بينما سجل التضخم ارتفاع بنسبة 2.2% في يناير 2024 مقارنة مع ارتفاع بنسبة 6.3% في يناير 2023.

التضخم في مدن مصر

من جهة أخرى مجمل التضخم في مدن مصر الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهر تراجع التضخم إلى 29.8% في يناير الماضي مقارنة مع 33.7% في ديسمبر.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أيضاً عن ارتفاع قيمة واردات مصر من الذهب الخام الغير نقدي ليصل إلى 22.838 مليون دولار في نوفمبر الماضي مقارنة مع نوفمبر من عام 2022 عند 14.825 مليون دولار، وهو الذهب الذي تستخدمه المؤسسات المالية والبنوك المركزية في الاحتياطي والتخزين أو يكون مرتبط بأوراق مالية. وذلك بعد عدة أشهر من التراجع.