زيادة 10 جنيهات مرة واحدة.. مفاجأة صادمة بشأن توقعات سعر الدولار في السوق السوداء اليوم


الخميس 08 فبراير 2024 | 04:44 مساءً
الدولار في السوق السوداء
الدولار في السوق السوداء
العقارية

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء اليوم تشهد عمليات بحث واسعة لجمهور القراء، في الوقت الذي سجل سعر الدولار في السوق الموازية، ارتفاعا جديدا بنحو 3 جنيهات خلال تعاملات اليوم الخميس بعد الانخفاض الحاد يوم الأحد الماضي.

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

جاء ذلك بحسب ما قاله اثنان من المراقبين تحدث إليهم "مصراوي".

وذكرالمراقبون، أن سعر الدولار في السوق الموازية ارتفع إلى نحو 60 و63 جنيها خلال تعاملات اليوم مقارنة بنحو 59 جنيها خلال تعاملات أمس، رغم استمرار تراجع عمليات البيع والشراء ترقبا لعودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف.

وجاء ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء بعد أن سجل انخفاضا بنحو 19 جنيها خلال تعاملات يوم الأحد الماضي ليهبط إلى مستوى 53 و55 جنيها مقارنة بأكثر من 73 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

سعر الدولار في السوق السوداء

ويعد سعر الدولار في السوق الموازية غير واقعي ومبالغ فيه وهو ما يرجع إلى زيادة المضاربات بين كبار المتلاعبين في العملة، استغلالا لنقص المعروض من النقد الأجنبي في البنوك والصرافات، وفق ما قاله مصرفيون واقتصاديون.

ووصلت فجوة السعر بين السوق الموازية والرسمية إلى نحو 100% حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم، وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

وفسر المراقبون ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بعد تراجع حالة الذعر من بدء البنك المركزي للعودة إلى سياسة مرونة سعر الصرف الجنيه في البنوك بعد أن رفع سعر الفائدة الخميس الماضي وعدم دخول تدفقات النقد الأجنبي المتوقعة.

وكان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 يوم الخميس الماضي ليصل مستوى الفائدة بين 21.25% للإيداع و22.25% للإقراض.

وعقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة أعلن صندوق النقد الدولي قرب التوصل لاتفاق مع مصر حول المراجعتين الأولى والثانية المؤجلة وهو ما يعني قرب صرف 700 مليون دولار من القرض المخصص لمصر.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي في قمته ببروكسل الأسبوع الماضي الموافقة على تقديم مخصصات مالية إضافية لمصر إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة (2021- 2027)، وما يتضمنه هذا القرار من تخصيص دعم مالي واقتصادي، بحسب بيان سابق من وزارة الخارجية.