الصناديق السيادية بالشرق الأوسط تضخ 81.7 مليار دولار لصفقات استحواذ بنهاية 2023


الخميس 08 فبراير 2024 | 11:21 صباحاً
سعر سبيكة الذهب في الإمارات
سعر سبيكة الذهب في الإمارات
فاطمة إمام

ضخت صناديق الثروة السيادية في منطقة الشرق الأوسط  نحو 81.7 مليار دولار في عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، وهو ما يمثل 86% من إجمالي قيمة الصفقات خلال العام، ,وفقًا لتقرير  جديد لشركة " Bain & Company في تقرير جديد.

  عمليات اندماج واستحواذ بقيمة 95 مليار دولار في 2023

وتشير التقديرات إلى أن المنطقة شهدت عمليات اندماج واستحواذ بقيمة 95 مليار دولار في 2023 مسجلة انخفاضا سنوياً بنسبة 3% عن 98 مليار دولار في 2022، مقابل انخفاض في عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية بنسبة 15%، إلى 3.3 تريليون دولار وهو أدنى مستوى لها في عشر سنوات.

ارتفاع أسعار الفائدة

ويرجع هذا الانخفاض إلى ارتفاع أسعار الفائدة، والتحديات الاقتصادية والجيوسياسية والتدقيق الحكومي فيما يخص قواعد الاحتكار، إذ إن أكثر من 360 مليار دولار من الصفقات قد تم التدقيق فيها من قبل المنظمين على مدار العامين الماضيين.

تشير البيانات إلى أن الصناديق الحكومية تلعب "تأثيرا محوريا" في الاستثمار في المنطقة و تعليقاً على ذلك قالت إليف كوك ، الشريك في Bain and Company Middle East "إن الشرق الأوسط يشهد تحولا كبيرا في الطاقة، مع التركيز المتزايد على استثمارات الطاقة النظيفة لتحقيق صفر انبعاثات كربونية".

كما أشار التقرير إلى اهتمام صناديق الثروة السيادية بالاستثمار في الشركات الآسيوية، بهدف تنشيط قطاع التصنيع وتعزيز الابتكار داخل الشرق الأوسط.

وقد ارتفعت قيمة صفقات صناديق الثروة السيادية مع آسيا بنسبة 60% إلى 8.5 مليار دولار،خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.