خبير اقتصادي يوضح تأثير قرار رفع الحد الأدنى للأجور على أسعار السلع والخدمات


الاربعاء 07 فبراير 2024 | 07:40 مساءً
أسعار السلع في الأسواق
أسعار السلع في الأسواق
نهال اللهيبي

كشف الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى بدرة، عن تأثير قرار فقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، على أسعار السلع والخدمات في مصر.

أسعار السلع

وقال بدرة في تصريحات خاصة لـ«العقارية» من الطبيعي إن لا يكون هناك ردة فعل من قرار رفع الحد الأدنى للأجور والمرتبات على أسعار السلع والخدمات في مصر، لأن كافة أسعار السلع رفعت بالفعل وشهدت زيادات غير مبررة وارتفاعات قياسية خلال فترة قصيرة.

أسعار السلع والخدمات

وأوضح أن أسعار السلع والخدمات وصلت إلى مستوى أعلى وأكبر من زيادة الأجور التي تم فرضها، فهنا رفع الحد الأدنى للأجور كانت نتيجة لارتفاع معدلات التضخم والأسعار بشكل قياسي ولا تُعد سبب لأي زيادات أخرى.

أسعار الدولار في السوق السوداء

وأشار إلى جهود الدولة خلال الفترة الراهنة للحد من ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء لأن سعر الدولار بالسوق الموازية سبب في حالة التضخم التي يُعاصرها السوق المحلي، موضحًا أن أثر هذا سينعكس على الأسواق خلال الفترة المُقبلة وستشهد أسعار السلع استقرارًا وتراجع نتيجة لتحسن مستوى الدخل.

معدلات التضخم

ولفت إلى أن ارتفاع معدلات التضخم تنطلق سريعًا ولكن تراجع معدلات التضخم تأخد وقت للوصول إلى المعدلات الطبيعية.

رفع الحد الأدنى للأجور

وقال إن قرار رفع الحد الأدنى للأجور يُعد مساعدة للأسر المصرية وللحد من معدلات التضخم وتحسن مستوى المعيشة.

الحد الأدنى للأجور

فقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، وذلك ضمن حزمة قرارات الدولة العاجلة للتخفيف عن المواطنين.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 6 آلاف جنيه

وعن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 6 آلاف جنيه، وجه الرئيس السيسي بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية يتم تنفيذها اعتباراً من شهر مارس المقبل 2024.

رفع الحد الأدنى للأجور

وتتضمن الحزمة ك رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.