الكيلو وصل 900 جنيه.. متى تنتهي أزمة أسعار البن في مصر؟


الاربعاء 07 فبراير 2024 | 09:55 صباحاً
أسعار البن في مصر
أسعار البن في مصر
محمد شوشة

شهدت أسعار البن في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة لأسباب متعددة، وارتفعت أسعار البن في البورصة العالمية خلال عام 2023 بنسبة 57.9%، بسبب نقص الإنتاج العالمي من البن مع تزايد الطلب عليه.

وأدى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري إلى زيادة تكلفة استيراد البن من الخارج، مما انعكس على أسعاره في السوق المحلية، هذا بجانب ازدياد معدل الطلب على البن في مصر خلال الفترة الأخيرة في الوقت الذي يعاني فيه السوق المصري من قلة المعروض من البن، فضلًا عن احتكار بعض التجار سوق البن، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره بشكل مصطنع.

أزمة أسعار البن في مصر

في هذا السياق، كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أسباب ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الأخيرة، مرجعًا تلك الزيادات إلى عدة عوامل منها؛ ارتفاع سعر الدولار، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع المستوردة.

ونوه رئيس شعبة البن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباحك مصري» عبر فضائية «mbc مصر 2»، بأن أسعار البن مرتبطة بالبورصة العالمية بعد بورصة البترول، مشيرًا إلى أن مصر تستورد البن من الخارج بنسبة 100 %، وبالتالي ترتبط أسعار البن في مصر بشكل وثيق بالبورصة العالمية.

وأرجع ارتفاع أسعار البن في مصر إلى زيادة مدة وصول البن بسبب الاضطراب الذي يشهده البحر الأحمر وتغيير خط سير السفن، ما أدى إلى قلة المعروض وبالتالي زيادة أسعار البن.

السعر العادل للبن

شدد «فوزي»، على ضرورة أن يتراجع سعر البن بنسبة 40% من السعر الحالي حتى يصل إلى السعر العادل للبن، مشيرًا إلى أن تجار البن يتعاملون مع السوق الموازية للدولار بسبب عدم توافره في البنوك الرسمية.

سعر كيلو البن

في سياق متصل، كشف رئيس شعبة البن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر فضائية "ON"، سعر كيلو البن في الأسواق حالياً، قائلًا: «سعر كيلو البن يتراوح ما بين 400 و480 جنيهًا».

وأشار إلى أن الارتفاعات في أسعار البن بلغت 40 جنيهًا خلال 10 أيام، وأن سعر كيلو البن بلغ 900 جنيه لدى بعض المحال الأجنبية العاملة في الأسواق. 

أسعار البن في مصر
أسعار البن في مصر
أسعار البن في مصر
أسعار البن في مصر
أسعار البن في مصر