الصناعات المعدنية: تراجع أسعار الحديد اليوم في مصر لهذا السبب


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 03:44 مساءً
أسعار الحديد في مصر
أسعار الحديد في مصر
العقارية

أسعار الحديد، قال المهندس محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن تراجع أسعار حديد عز اليوم، مرتبطة بتراجع سعر صرف الدولار في السوق غير الرسمية، مشيرا إلى أن سلعة الحديد تُعد سلعة استراتيجية، وحجم الإنتاج اليومي في المصانع الكبيرة كبير للغاية، حيث يبلغ الآلاف من الأطنان، ويتملكون عقودًا يومية.

أسعار الحديد

وتابع "حنفي"، خلال مداخلة هاتقية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "أون" أن الظروف العادية تفرض حدودًا على عمليات التحوط، ولذلك شجعت تراجعات الدولار على تراجع حد التحوط، موضحا أن هناك جرأة أسرع في تراجع الأسعار، حيث يتم تحديد الأسعار بمثابة 60 جنيهًا، ثم يرفع عامل التحوط السعر إلى مثلًا 66 جنيهًا.

قانون البناء الجديد

وشدد على أن الكميات المنتجة لم تستهلك بالكامل بسبب عدة عوامل، منها تراجع القوة الشرائية وقانون البناء الجديد والمخالفات.

متوسط المبيعات قد تراجع بشكل كبير

وأشار إلى أن متوسط المبيعات قد تراجع بشكل كبير، مشيرًا إلى أن طاقة المصانع تصل إلى 15 مليون طن سنويًا، وتشكل 40% من الطاقة الإنتاجية، مما يضغط على عامل التكلفة، خاصة مع احتكار التجار للسلع. وعبر عن أمله في أن ترتفع الأسعار مرة أخرى وتحقق مكاسب.

تراجع أسعار الحديد

وأوضح أن استمرار تراجع الأسعار يعتمد على سعر العملة وتوفرها، مؤكدًا أن تراجع الأسعار أو استقراره يعتمد على القدرة على توفير العملة. وأوضح أن المصانع الكبيرة تقدر على توفير جزء من واقع تصديرها، ولكن يجب الاعتماد أيضًا على التحوط كمصدر لتمويل الاحتياجات المتبقية من الداخل، وليس الاعتماد الكامل على التصدير.