"الكيف الحلال".. أسعار البن في مصر وتوقعات بإنخفاض 40% في هذه الحالة


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 02:39 مساءً
سعر كيلو البن
سعر كيلو البن
آيه حرب

شهدت أسعار البن في الفترة الماضية، ارتفاعا ملحوظا في السوق المحلي بكل أنواعه، الأمرالذي اثار الجدل بين التجار والمستهلكين، حيث وصل سعر الكيلو لأكثر من 500 جنيه في السوق المصري، حيث أن المصريين يفضلون احتساء البن بشكل يومي، وتضم مصر العديد من المنتجات المستوردة سواء من الدول العربية أو الأجنبية.

أسعار البن في مصر 

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إن زيادة أسعار البن في الفترة الأخيرة، ترجع إلى 3 عوامل رئيسية؛ منهم ارتباك سعر الدولار في السوق السوداء، وزيادة أسعار نولون الشحن بمعدل الضعف.

مصر تستورد البن من الخارج 

وأشار خلال تصريحاته إلى أن مصر تستورد البن بنسبة 100% من الخارج، منوهًا أن أسعار البورصة العالمية شهدت زيادة كبيرة جدًا، خلال الفترة الأخيرة، منوها إلى أن نسبة إنتاج المحصول في الدول المصدرة للبن انخفضت بنسبة تزيد عن 15%، مشيرًا إلى أن أسعار الشحن تضاعفت؛ نتيجة التوترات في البحر الأحمر.

توقعات بإنخفاض أسعار البن الفترة القادمة

وأضاف "فوزي" ، أنه من المتوقع أن تشهد أسعار البن انخفاضًا بنسبة تزيد عن 40% إذا تم معالجة تلك الأسباب، لافتًا إلى أن الزيادة في الأسعار أثرت على حركة البيع والشراء؛ لأن المستهلك يرغب في تلبية احتياجاته الأساسية.

وأضاف: «المواطن يفضل إنه يأكل أحسن ما يشرب بن، لكننا نؤكد أن التأثير ليس كبيرًا؛ لأن سوق البن كبير ولا يستطيع المواطن الاستغناء عنه»، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن السوق يشهد خلال الفترة الراهنة، حالة من الترقب تمنع حدوث المزيد من الارتفاع في الأسعار، مؤكدًا انخفاض الأسعار لو انهار سعر الدولار في السوق الموازي.

وأوضح أن «التجار يلجؤون للسوق الموازي؛ لعدم إمكانية تدبير العملة من البنك»، متوجهًا برسالة طمأنة للمستهلكين: «لو انخفض الدولار الأسعار ستنخفض، خاصة أن السوق المصري كبير وبه منافسة كبيرة، وفي النهاية الموضوع عرض وطلب». 

استهلاك المصريين من البن 

ووفقا لتصريحات سابقة من شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن مصر تستورد نحو أكثر من  70 ألف طن من البن على مدار العام وزاد سعر الطن 100%  وتستحوذ القهوة التركي المطحونة على النسبة الأكبر من استهلاك المصريين لمشروب البن بنسبة تصل إلى نحو 80% من بين الأنواع الأخرى في السوق المحلية.