بعد التراجع الكبير وتحركات الحكومة | هل يرتفع الدولار في السوق السوداء خلال الساعات القادمة؟


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 02:19 مساءً
الدولار في السوق السوداء
الدولار في السوق السوداء
مصطفى الخطيب

سعر الدولار في السوق السوداء، ضربة كبيرة لتجار الدولار خلال الساعات القليلة الماضية بسبب تراجع سعر الدولار في السوق السوداء لـ 50 جنيها بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على الدولار في السوق السوداء.

سعر الدولار في السوق السوداء 

حيث واصل سعر الدولار التراجع في السوق السوداء اليوم وتراجع من مستوى 56.4 جنيه للدولار خلال تعاملات أول أمس الأحد، إلى 50 جنيها للدولار صباح اليوم، في ظل حالة من الارتباك يشهدها السوق الموازي بعد عدة إجراءات شهدتها السوق خلال الأيام الماضية .

الدولار في السوق السوداءالدولار في السوق السوداء

تراجع الدولار في السوق السوداء

وتوقعت مصادر أن يواصل الدولار رحلة الهبوط ليصل لنحو 46 جنيها خلال الأيام المقبلة في ظل توفر سيولة دولارية كبيرة لدى البنوك لتلبية كافة احتياجات المستوردين، بجانب قرب علان صندوق النقد الدولي عن الاتفاق بشكل نهائي عن قرض قريب تحصل عليه مصر، يتوقع الكثيرون أن يكون بين 7 إلى 10 مليارات دولار.

البنك المركزي المصري

أيضا ساهم في هبوط السعر قيام الجهات الأمنية بالقبض على عدد من المضاربين في السوق السوداء وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الإضرار بالسوق والتعامل مع الصرف بما يخالف قوانين البنك المركزي، علاوة على قيام البنك المركزي المصري برفع الفائدة 2% على الٌراض والإيداع لمواجهة التضخم.

الاستثمارات الجديدة

ومن المتوقع دخول سيولة دولارية ضخمة تصل لنحو 42 مليار دولار خلال الفترة القادمة من بعض المشروعات التي يجرى تجهيزها مع بعض الاستثمارات الجديدة، سواء باستثمارات عربية أو غير عربية من خلال طرح بعض المشروعات المستقبلية للمستثمرين.

الدولار في السوق السوداءالدولار في السوق السوداء

ومن جانبه قال ماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية السابق، أن تراجع سعر الدولار في السوق السوادء خلال الفترة الحالية، يرجع إلى تراجع طلب المستوردين على الدولار موضحًا أن القرارات التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي التي تنص على الموافقة المبدئية في منح مصر شريحة تمويلات بقيمة تترواح بين 3 إلى 10 مليارات جنيه ساهمت بشكل إيجابي في تراجع سعر الصرف في تلك السوق.

التضارب على الدولار أبرز الأسباب وراء الأرتفاع في السوق الموازي

وأوضح في تصريحات صحفية الـ"العقارية" أن أرتفاع سعر الدولار في السوق الموازية خلال الأشهر الماضية جاء نتيجة التضارب على العملات الأجنبيه في السوق، موضحًا الزيادة في أسعار العملات الأجنية ليست حقيقة.

وأضاف أنه من المتوقع أتجاة البنك المركزي إلى زيادة أسعار البيع والشراء للعملات الأجنبيه خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى الحكومة المصرية تسعى جاهدة في ضخ المزيد من العملات الأجنبيه بهدف تحجيم سوق صرف الأسواق الغير رسمية.

وتوقع تراجع كبير في سعر الدولار في السوق السوداء خلال الأيام المقبلة.

الدولار في السوق السوداءالدولار في السوق السوداء

سوق النقد الأجنبي

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني أن مصر تتخذ إجراءات تسهم في ضخ سيولة نقدية كبيرة في سوق النقد الأجنبي، وهو ما سيسهم في حل كثير من المشكلات.

وأوضح أنه سيتم ضخ كمية كبيرة من النقد الأجنبي التي من شأنها أن تؤثر على انخفاض ونقص وارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات، مشيرا إلى أن اجتماع رئيس مجلس الوزراء أمس مع عدد كبير من المسؤولين في الحكومة هدفه التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بهدف توافر السلع المختلفة، وضبط الأسواق.

إجراءات جديدة لخفض سعر الدولار

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء: تم خلال الاجتماع متابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات وخطوات من مختلف الجهات المعنية، والتي من شأنها أن تسهم في توافر السلع في الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، مشيرًا إلى أن الاجتماع استعرض جهود توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بعدد من السلع والمنتجات، سعيًا لإتاحة رصيد احتياطي منها، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المعظم.

الدولار في السوق السوداءالدولار في السوق السوداء

ولفت المستشار محمد الحمصاني إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على استمرار جهود دعم قطاع الصناعة، وتوفير الخامات المطلوبة لمختلف عملياته، بما يسهم في زيادة حجم المعروض من السلع والمنتجات، وهو ما ينعكس بدوره على توافر السلع وتوازن أسعارها، استقرارًا للسوق.

ونوه المتحدث الرسمي إلى أن الاجتماع أكد، في الوقت نفسه، أهمية العمل على زيادة حجم شبكات التوزيع لمختلف السلع والمنتجات على مستوى الجمهورية، ومواصلة جهود رفع كفاءة هذه الشبكات، وصولا لتوفير السلع للمواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية.