البنوك تقرر زيادة 2 % على فائدة قروض الشركات الكبرى


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 10:12 صباحاً
القروض المتاحة من البنوك بدون فوائد
القروض المتاحة من البنوك بدون فوائد
فاطمة إمام

قررت لجنة الإليكو في العديد من البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% على القروض الشركات الكبرى للقطاعي الخاص والحكومي بشكل تلقائي بسبب ارتباطها بسعر الفائدة لدى البنك المركزي المعروف بسعر "كوريدور".

قروض الشركات مربوطة بسعر الكوريدور

وتعتمد البنوك على تحديد سعر الفائدة على قروض الشركات الكبري بسعر الفائدة لدى البنك المركزي على الإقراض بزيادة من 0.25% إلى 5% حسب نوع نشاط الشركة وسياسة كل بنك، وهذه الأسعار معرضة للزيادة أو الانخفاض مع كل تحرك للمركزي في اجتماعات لجنة السياسة النقدية.

 البنك المركزي قرر رفع سعر الفائدة 2% الخميس الماضي      

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت رفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع لها خلال 2024 يوم الخميس ليصل العائد إلى مستوى قياسي عند 21.25% للإيداع و22.25% للإقراض. 

ووفق تعريف البنك المركزي الشركات الكبرى هي التي يزيد حجم مبيعاتها عن 200 مليون جنيه، أما الشركات المتوسطة من 50 مليون جنيه حتى 200 مليون جنيه، والشركات الصغيرة من مليون جنيه حتى 50 مليون جنيه أما متناهية الصغر حتى مليون جنيه.

 توقف البنك المركزي عن دعم المبادرات بالفائدة المدعمة للشركات الكبرى 8% لقطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات والمشروعات المتوسطة، بهدف القضاء على عوار تعددية أسعار الفائدة وتبعاتها السلبية على حجم أرباحه، وكذلك استجابة لطلبات صندوق النقد الدولي بضرورة إظهار أي دعم في الموازنة العامة للدولة.

وعلى صعيد المشروعات الصغيرة لا تزال تحصل على دعم الفائدة من البنوك في مبادرة 5% وذلك لربط الدعم بنسبة الاحتياطي الإلزامي أي بحجم التمويل المقدم من كل بنك لهذا النشاط يقوم المركزي بإعفاءه بنفس القيمة من الاحتياطي الإلزامي.