«لن يتخطى الـ 100 جنيه».. مفاجأة بشأن سعر الدولار في السوق الموازي الفترة المقبلة


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 09:17 صباحاً
سعر الدولار في السوق الموازي
سعر الدولار في السوق الموازي
محمد شوشة

كشف الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، أسباب انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي.

سعر الدولار في السوق الموازي

قال الدكتور أحمد غنيم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر فضائية «صدى البلد»، إن شح الدولار في السوق الموازي من بين الأسباب الرئيسية لانخفاض سعر الدولار، هذا بجانب المضاربة التي تجري على الذهب والدولار، وبالتالي إحداث فجوة في السوق.

وأشار إلى أن الأنباء التي ترددت حول اقتراب مصر للحصول على قرض صندوق النقد الدولي كانت سببًا رئيسيًا في انخفاض سعر الدولار، لافتًأ إلى أن استمرار انخفاض سعر الدولار يحتاج إلى انفراجة حقيقية للدولار، والإفراج عن كافة السلع والمنتجات، حتى لا يعود الدولار للارتفاع مرة أخرى.

سعر الدولار في السوق السوداء

من جهته، أكد الإعلامي أحمد موسى أن سعر الدولار لن يرتفع لمستوى 100 جنيه في السوق السوداء؛ لأنه سيستمر في الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وقال الإعلامي أحمد موسى خلال تقديمه برنامجه «على مسئوليتي»، إن مصر استوردت بـ83 مليار و900 مليون دولار في عام 2022، وانخفض الرقم لـ 72 مليار دولار في 2023، يعني أكثر من 11 مليار دولار فارق في الفاتورة الاستيرادية.

ولفت إلى أن الدولة تمكنت من الحفاظ على الصادرات، بتخطي رقم 35 مليار دولار، عدا المواد البترولية، مشيرا إلى أن السلع المصرية مطلوبة في الخارج، علاوة على أن فاتورة الاستيراد لابد أن تنخفض كثيرا.

وتابع أحمد موسى: تقليل فاتورة الاستيراد يعني مواجهة أزمة الدولار في السوق، ومواد البناء تحتل المرتبة الأولى في الصادرات المصرية للخارج بـ8 مليار و807 مليون دولار. 

سعر الدولار في السوق الموازي
سعر الدولار في السوق الموازي