خبير اقتصادي يفجر مفاجأة بشأن التراجع الكبير في سعر الدولار وعلاقته بصفقة رأس الحكمة ومصير أسعار السيارات


الاحد 04 فبراير 2024 | 06:43 مساءً
سعر الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار في السوق السوداء
نهال اللهيبي

كشف الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى بدرة، مع «العقارية» أسباب انخفاض سعر صرف الدولار بالأسواق الموازية، الذي سجل سعر الدولار في السوق السوداء اليوم نحو 56 جنيهًا بعد تخطيه الـ70 جنيهًا خلال الفترة الماضية.

سعر الدولار بالسوق السوداء

وقال بدرة إنه لا صحة ولا حقيقة ولا ثقة في سعر الدولار بالسوق السوداء، حيث لكل شخص سعره الخاص ويحدده وفقًا لسلعته، ويقوم رواد السوشيال ميديا وهما ما أطلق عليهم بدرة أسم "سياسة القطيع" بترويج شائعات تحمل في طياتها أسعار مُختلفة لسعر صرف الدولار في السوق السوداء ونشر أخبار بشأن ارتفاع الأسعار والتوقعات لزيادات أخرى بهدف زيادة إقبال المواطنين للتأثير على الاقتصاد المصري وإفتعال أزمة بالسوق المحلي.

اجتماع البنك المركزي المصري

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريحاته لـ«العقارية» إلى اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي بعد زيارة بعثة صندوق النقد الدولي وتواجدها في القاهرة لعدة أيام مما عكست الاتفاق المبدئي ومنه قيام المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة.

الخبير الاقتصادي د. مصطفى بدرةالخبير الاقتصادي د. مصطفى بدرة

صندوق النقد الدولي

وأوضح أن تواجد بعثة صندوق النقد الدولي في القاهرة لعدة أيام أعطت بريق من الأمل والتفاوض ومنه نجحت التوقعات بقيام المركزي لرفع الفائدة، مما أثر على سعر الدولار في السوق السوادء وهبط بعد ساعات من اجتماع المركزي ليصل إلى 64 جنيهًا بعد تخطيته الـ70 جنيهًا وهو اليوم يتداول بالأسواق الموازية عند الـ56 جنيهًا.

الشراكة على قطعة أرض في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي

ولفت بدرة إلى الحدث البارز وهو الصفقة العقارية الاستثمارية والشراكة على قطعة أرض في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بين الإمارات ومصر وبعض الشركات العالمية الأخرى، بمبلغ مالي سجل 22 مليار دولار.

منطقة رأس الحكمةمنطقة رأس الحكمة

سعر الدولار

وأضاف بدرة أن هذه الصفقة الاستثمارية شكلت أيضًا ضغط على سعر الدولار في السوق السوداء واربكت التجار ومنها اتجهوا إلى البييع وأدى إلى انخفاض سعر الدولار ومرتقب أيضًا تأثير على أسعار السلع ولكن يحدده المدى الزمني.

سوق السيارات والعقارات

وأكد بدرة أن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء سينعش السوق المحلي وتعود أسواق الصاغة إلى معدل التداول الطبيعي، وكذلك سوق السيارات والعقارات، منوهًا أنه في حال عودة عجلة الاقتصاد لتدور مجددًا ستنفتح كافة الأسواق ومنه ينعكس الأثر على أسعار كافة السلع والخدمات والمُنتجات.

سوق السياراتسوق السيارات