موعد ليلة الإسراء والمعراج 1445/2024 وحكم صيامها.. اعرف الدعاء المستجاب


دعاء وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج 2024

السبت 03 فبراير 2024 | 08:56 مساءً
ليلة الإسراء والمعراج 2024
ليلة الإسراء والمعراج 2024
أحمد سيد

موعد ليلة الإسراء والمعراج 1445/2024 من أكثر الأمور التي ينتظرها المسلمين حول العالم، حيث كثرت حركات البحث على الإنترنت عن دعاء وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج 2024 ميلاديًا، و1445 هجريًا.

ويرتقب المسلمون موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024، لما لها من مكانة كبيرة؛ إذ تعد ليلة الإسراء والمعراج إحدى المناسبات الدينية التي يستحبُّ إحياؤها بالعبادات والطاعات، والتقرب إلى الله تعالى بمختلف الطرق، باعتبارها من الليالي المميزة عند المسلمين، فهى الليلة التي أُسري فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى، وعرج فيها إلى السماء.

ليلة الإسراء والمعراج 2024

وتعد ليلة الإسراء والمعراج من المعجزات الثابتة في القرآن الكريم والسنّة النبوية، إذ تم الإسراء برسول الله ليصلى بجميع الرسل في المسجد الأقصى، ليتم بعد ذلك تسخير البراق له للعروج إلى السماوات العلى، ويرى البيت المعمور.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

حددت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 على أن تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2024

أوضحت الإفتاء، أنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس، حيث أكدت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعا من التطوع بـ صوم ليلة الإسراء والمعراج لما ورد عن الرسول صلوات الله عليه أنه قال: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا».

ليلة الإسراء والمعراجليلة الإسراء والمعراج

معجزات ليلة الإسراء والمعراج 1445

جاء في الإسراء والمعراج أحاديث كثيرة منها: ما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ»، هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

ومعنى هذا الحديث أن قريشًا لما كذَّبت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وطلبوا منه وصف بيت المقدس، وَصِفَةَ المقدس، ولم يكن الرسول قد رآه من قبل، فشرع يصفه لهم واشتبه عليه باقي الوصف، وسألوه عن أشياء لم يثبتها، وكَرُبَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك كربًا لم يره قط، فرفع الله له بيت المقدس ونقله إليه ووضعه بين يديه، فأخذ يخبرهم عن آياته وعلاماته وأوضاعه وأوصافه وهو ينظر إليه بعيني رأسه، وسألوه عن أبوابه؟ فأخذ يَعُدُّهَا بابًا بابًا، ولم ينظره أحد سواه، فيستدل بهذا الحديث الشريف على يقظة؛ إذ لو كان نائمًا ما أخبر النبي بهذا الحديث وما كذبه أحد قط.

يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومن أبرزها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2024

ويمكن استقبال ليلة الإسراء والمعراج 2024 بالدعاء إلى الله تقربًا إليه سبحانه وتعالى في تلك الليلة المباركة، ولا توجد صيغة ثابتة لـ دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2024، فكل يدعو بما يريد، لذا رصدنا لكم دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2024 بأكثر من صيغة.

- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.

- اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضائك.

- اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتغفر لي ذنبي.

- اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.

- اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار.

- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

- اللهم تقبل توبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، وأهدِ قلبي، وأسلل سخيمة صدري.

- اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

- اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدى بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شتاتي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء.