مساحتها 55,000 فدان وتُشبه "العلمين".. أبرز 10 معلومات عن مدينة رأس الحكمة الجديدة | تفاصيل


السبت 03 فبراير 2024 | 05:06 مساءً
مدينة رأس الحكمة
مدينة رأس الحكمة
أحمد رجب

أنشأت الحكومة مدينة رأس الحكمة الجديدة، وهي عبارة عن مدينة متكاملة، تحتوي على جميع أنواع الخدمات والعديد من المميزات الكثيرة، التي جعلت الكثير من المستثمرين يتجهون إلى هذه المدينة، ويقومون بإنشاء أفضل الكمبوندات والقرى السياحية التي تحتوي على جميع احتياجات العملاء. 

وتهتم مصر في الفترة الحالية بملف تنمية "الساحل الشمالي الغربي"، ضمن هدفها للاستفادة من المناطق الساحلية المتميزة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن الرئيس السيسي وجه بأن أي منطقة ساحلية تملكها الدولة ستشهد إقامة كورنيش بها مثل الموجودة بالعلمين الجديدة.

وتعد مدينة رأس الحكمة، من أهم مشروعات الساحل الشمالي التي بدأ الحديث عنها خلال الساعات الماضية، وتعرض لكم جريدة «العقارية»، أبرز 10 معلومات عن مدينة رأس الحكمة.

مدينة رأس الحكمةمدينة رأس الحكمة

أبرز 10 معلومات عن مدينة رأس الحكمة الجديدة

1- في ديسمبر عام 2019، أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، دراسة جميع الطلبات المقدمة من أهالي قرية رأس الحكمة وتلبيتها، ومنها مطلب تحويلها إلى مدينة.

2- تم توجيه الدعوة لبيوت الخبرة العالمية والمكاتب الاستشارية، لتقديم ما يفيد الخبرة السابقة في مشروعات مماثلة، وذلك بالتعاون بين مكتب استشاري دولي ومصري.

3- بحضور المحافظ، وفي أجواء احتفالية انتهت الدولة من دفع قيمة التعويضات اللازمة والمناسبة لسكان المناطق الشاطئية، وتسلمت الهيئة الهندسية أراضى المدينة الجديدة، بغير قيد أو شرط.

4- من المستهدف أن تتحول مدينة «رأس الحكمة» لتصبح أحد أهم الواجهات الأكثر شعبية حول العالم، نظرا لقربها من مطار العلمين الجديدة، وستعمل على جذب آلاف السياح من مختلف دول العالم بشواطئها الدافئة شتاء.

5- كشف هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية خططت لمدينة رأس الحكمة على غرار العلمين الجديدة.

6- تمتد المدينة الجديدة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

7- سيتم استغلال ظهير الاستصلاح الزراعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة قائمة على الأنشطة السياحية والسكنية وأنشطة التصنيع الزراعي والتعدين، إضافة إلى أنشطة سياحة السفاري.

8- صُممت المدينة بحيث تكون مصادر الطاقة بالمدينة مصادر صديقة للبيئة وذلك من خلال استخدام «طواحين الهواء والألواح الشمسية المنتجة للكهرباء».

9- سيتم دمج المجتمع المحلي لسكان خليج رأس الحكمة في التنمية من خلال دعم وتعظيم الأنشطة الإقتصادية القائمة على المنتجات المحلية لهذة المجتمعات.

10- من المقرر أن تسوعتب المدينة 300 ألف نسمة من السكان إضافة إلى جذب 3 ملايين سائح سنويًا من خلال التركيز على سياحة اليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية والصحراوية.

أفضل القرى السياحية في مدينة رأس الحكمة

وتحتوي مدينة رأس الحكمة على أشهر وأفضل القرى السياحية، وهي كالتالي:-

1- قرية الدبلوماسيين في رأس الحكمة 

تحتوي هذه القرية على الكثير من أنواع الوحدات السكنية، ومنهم الشاليهات، الفلل، بنتهاوس، توين هاوس.

تتميز القرية باحتوائها على كافة أنواع الخدمات ومنها المحلات التجارية، نادي صحي، مطاعم، شاطئ خاص، خدمات طبية وأمنية على مدار 24 ساعة.

قرية الدبلوماسيين في رأس الحكمةقرية الدبلوماسيين في رأس الحكمة

2- قرية هاسيندا باي في الساحل الشمالي

تقع في الكيلو 200 من طريق اسكندرية مطروح، وهي أشهر مشروع سكني في رأس الحكمة الجديدة، حيث يتميز بمساحته الضخمة، واحتوائه على الكثير من الخدمات والمميزات الرائعة.

من هذه الخدمات الفنادق المميزة، مطاعم، كافيهات، نادي رياضي، نادي اجتماعي، خدمات أمنية على مدار الساعة، وتحتوي القرية على الكثير من حمامات السباحة، ولقد تم تخصيص حمامات سباحة للأطفال، وتم تخصيص حمامات سباحة للسيدات، ملعب جولف، جيم، سبا، مول تجاري كبير يحتوي على جميع المنتجات، والسلع التي يحتاج إليها العملاء، وغيرها من الخدمات.

قرية هاسيندا باي في الساحل الشماليقرية هاسيندا باي في الساحل الشمالي

3- قرية لاميرا في الساحل الشمالي

تقع هذه القرية على الكيلو 190 طريق اسكندرية مطروح، وتحتوي القرية على العديد من الشاليهات المتعددة المساحة، حتى يختار كل عميل منهم الشاليه المناسب له، من حيث المساحة والسعر.

من الخدمات التي تتواجد في القرية: أكوا بارك، حمامات سباحة، مطاعم، كافيهات.

قرية لاميرا في الساحل الشماليقرية لاميرا في الساحل الشمالي

أسئلة شائعة عن مدينة رأس الحكمة

وهناك العديد من الأسئلة الشائعة التي يرغب المواطنين في معرفتها، وهي كالتالي:-

أين تقع رأس الحكمة؟

تقع خريطة رأس الحكمة الساحل الشمالي في الساحل الشمالي الغربي، وتمتد 50 كم بين مدينة الضبعة، ومدينة مرسى مطروح.

كم المسافة بين القاهرة ورأس الحكمة؟

تبلغ المسافة بين القاهرة إلى رأس الحكمة الساحل الشمالي من خلال طريق فوكة الجديد حوالي 140 كيلو مترًا.

ما هي أفضل قرى رأس الحكمة الساحل الشمالي؟

قرية هاسيندا باي الساحل الشمالي، هي أشهر وأفضل قرى رأس الحكمة.