برلماني يفجر مفاجأة بشأن رفع الدعم عن رغيف الخبز


الخميس 01 فبراير 2024 | 10:49 مساءً
رغيف الخبز البلدي
رغيف الخبز البلدي
العقارية

علق النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على زيارة وفد صندوق النقد الدولي الموجودة حاليا في القاهرة لمناقشة قرض من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات، لافتا إلى أن الصندوق يقوم بمراجعة بعض الأمور مع الحكومة الوضع الحالي.

صندوق النقد الدولي

وأضاف عمر أنه من المتوقع أن يكون هناك تحرك إجابي من صندوق النقد الدولي بشأن القرض، مؤكدًا أن الصندوق سوف يتعاون بشكل جيد مع الحكومة خلال هذه الزيارة.

رفع الدعم عن رغيف الخبز

وأوضح وكيل اللجنة، أن صندوق النقد الدولي لن يتدخل في رفع الدعم عن رغيف الخبز لأن صندوق النقد لديهم ميزة أنه يراعي البعد الاجتماعي فلن يضع شروط لرفع الدعم عن بعض السلع التى تهم المواطنين.

سعر الدولار في السوق السوداء

وتابع: أن الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد وارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء هو يسبب المضاربات وفقد الثقة.

زيادة سعر رغيف الخبز

ومن جانبه كشف المهندس عبدالله غراب، رئس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أسباب مقترح إعادة تكلفة رغيف الخبز المدعم، موضحًا أنه يأتي في ضوء زيادة تكلفة العمالة، وأسعار الكهرباء والمياه والإيجار وغيرها من مستلزمات الإنتاج إضافة إلى هامش الربح.

سعر رغيف الخبز

وقال رئس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة تلفزيونية، إنه لم يتم تحريك سعر أجور العمالة أو مستلزمات الإنتاج أو هامش الربح منذ 4 سنوات تقريبًا في ضوء الطفرات السعرية الكبرى التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة.

وأضاف المهندس عبدالله غراب، أن غلاء الأسعار في السنوات الأخيرة يؤدي إلى تكلفة أعباء كثير عن الأسعار التي كانت منذ 4 سنوات، مشددًا على أن مقترح إعادة تكلفة رغيف الخبز لا يؤثر على سعر الرغيف، ولن يكون هناك أي تأثير على المستهلك.