التعليم تعلن عن تخفيف مناهج الثانوية العامة للطلاب.. تفاصيل


الخميس 01 فبراير 2024 | 04:17 مساءً
التربية والتعليم
التربية والتعليم
العقارية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التعديلات والموضوعات المحذوفة في محتوى منهج الرياضيات والإحصاء للطلاب المدمجين والمكفوفين بالصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2023/2024 والأجزاء الصعبة والتي تحتمل صعوبة على الطلاب وذلك أسوة بطلاب العام الماضي. … وجاءت تفاصيل الموضوعات المحذوفة كالتالي :

الرياضيات التطبيقية

- الإستاتيكا : يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بالاحتكاك، العزوم، القوى المتوازية الاتزان العام، الازدواج ومركز الثقل.

- الديناميكا: يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بقوانين نيوتن الدفع والتصادم الشغل والطاقة والقدرة وذلك في جميع أسئلة حاول ان تحل وجميع التمارين والتمارين العامة والاختبارات العامة.

الرياضيات البحتة

- التفاضل والتكامل: يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بدروس تطبيقات المعدلات الزمنية المرتبطة" ، "تطبيقات القيم العظمى والقيم الصغرى" ، المساحات والحجوم .

- الجبر والهندسة الفراغية: يُراعى في الجبر أن تكون تمارين مبدأ العد ، المحددات ، الجذور التكعيبية للواحد الصحيح مباشرة و غير مركبة و لا تعتمد على معلومات و خبرات تراكمية. يُراعى فى الهندسة الفراغية أن تكون تمارين معادلة الكرة ، معادلة المستقيم ، معادلة المستوى مباشرة و غير مركبة ولا تعتمد على معلومات و خبرات تراكمية.

الإحصاء

- بصفة عامة يعفى الطلاب من الرسوم البيانية ؟

- الوحدة الأولى : الارتباط والانحدار الرياضيات:-

- يعفى الطلاب من إنشاء جداول حساب معامل ارتباط بيرسون ويتم أعطاهم البيانات مجمعة و من ثم تطبيق القانون لإيجاد معامل الارتباط ونوعه.

- في مسائل معامل ارتباط الرتب السييرمان يتم إعطاء الطلاب الجدول مرسوم و يطلب منهم اكمال بعض البيانات و من ثم إيجاد معامل الارتباط باستخدام القانون الخاص بذلك .

- يعفى الطلاب من النشاط في ص 19 و 20 و 21.

- عند إيجاد معادلة خط الإنحدار يكتفى بالمسائل التي تعطى فيه البيانات المجمعة ويتم اعفائهم من المسائل ذات الجداول ثالثا : الوحدة الثالثة المتغيرات العشوائية و التوزيعات الاحتمالية

- في مسائل حساب التوقع و التباين والانحراف المعياري يتمم إعطاء الطلاب الجداول مرسومة و يطلب منهم اكمال بعض البيانات و حساب المطلوب.

- في مسائل المتغير العشوائي المتصل ودالة كثافة الاحتمال يتم اعفاء الطلاب من الرسم البياني ويكتفى بالحل جبريا.

رابعا: الوحدة الرابعة ( التوزيع الطبيعي )

- يتم اعفاء الطلاب من الكشف في جداول المساحات أسفل المنحنى الطبيعي.

- يتم اعفاء الطلاب من درس ( بعض التطبيقات العملية للتوزيع الطبيعي ) من ص 94 وحت ص 99 من مسائل في التمارين العامة أو امتحانات الكتاب.