قبل اجتماع المركزي.. خبير اقتصادي يكشف مصير سعر الفائدة


معالجة فرق السعر في الدولار

الخميس 01 فبراير 2024 | 11:46 صباحاً
موعد اجتماع البنك المركزي
موعد اجتماع البنك المركزي
العقارية

يترقب الشارع المصري نتائج اجتماع البنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس 1 فبراير 2024، للبت في مصير سعر الفائدة خلال الفترة القادمة، بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي الذي أعلن تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية في اجتماعه امس أمس الأربعاء.

وأكد الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد الدولي، أنه ليس مستبعدًا أن نشهد رفع في سعر الفائدة، فطبيعة اقتصادنا المحلي وظروفه تختلف عن غيره من باقي اقتصادات الدول الأخرى وليس معنا أن البنك الفيدرالي الأمريكي ثبيت سعر الفائدة أننا ملزمون بالتثبيت.

معالجة فرق السعر في الدولار

وقال أستاذ الاقتصاد الدولي، إن أهم الأمور والقرارات التي ننتظرها من اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس، هي إيجاد الحل الأمثل لمعالجة فرق السعر الكبير الذي نشهده في الدولار، مقارنة بين السعر الرسمي والأسعار بالسوق الموازية، مما يتسبب في عدم التوازن بين المعروض والمطلوب من الدولار، والتأثير من ناحية أخرى على تحويلات المصريين بالخارج.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قررت تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها الذي عقد يوم أمس الأربعاء عند مستوياتها الحالية دون تغيير، بنسبة 5.5%.