"قطاع الأعمال": تعاقدات جديدة لتطوير صناعة القطن للسوق المحلي والتصدير


الجمعة 10 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن العقد الذي جرى إبرامه هو عقد إنشاءات أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى، أما الماكينات فجرى توقيع عقودها منذ أكثر من 7 أشهر، والمصنع يضم أكبر عدد من الماكينات ليكون ثاني أكبر مصنع بالعالم، وهو مصنع جديد يقام في مكان مصانع المحلة الكبرى.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم تشغيل الماكينات بعد 14 شهرًا من الآن، موضحًا أن هناك نظامًا جديدًا مطورًا يتم العمل فيه لصناعة الغزل والنسيج من ناحية الإنشاءات والماكينات، وهو مشروع متكامل نأمل أن يعود بالنفع على مصر.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc"، الذي يذاع على قناة dmc، أن خطة تطوير إنتاج الغزل والنسيج مرت بعدة مراحل، حيث بدأت في سبتمبر الماضي وستستمر لمدة 3 سنوات، حيث يتم تقوية الكيانات الإدارية التي ستضم 22 كيانا كبيرًا، موضحًا أنه تم تشكيل لجان تضم استشاريين في مختلف التخصصات، وهي خطة متكاملة ستؤدي إلى تطوير تلك الصناعة.

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أنه يتم تطوير المحالج وصناعة الغزل والنسيج وأنه تم تشكيل فريق تسويق عالمي، من أجل التواصل مع جهات عالمية من أجل تسويق المنتجات المصرية، والأمور تبدو مبشرة وستبدأ التعاقدات من يوم 21 من الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن القطن المصري يتفوق على الأقطان العالمية الأخرى، وجزء من الخطة هو تنمية ما سيتم تصديره من الخارج لتقليل الفجوة بين الصادرات والواردات.

وقال الوزير، إن متوسط ما يتم إنتاجه 2 مليون قنطار، حيث كان يتم تصدير ما يتم إنتاجه بصعوبة ولا يتم تصديره بالكامل، وبعد تطبيق الخطة ستختلف الأمور كثيرًا، وسنعمل لإنتاج قطن سهل التصدير، موضحًا أنه بعد تطوير صناعة القطن سيتم تلقائيا تطوير صناعة الأقمشة، وبعدها تطوير قطاع الملابس الجاهزة، حتى يتثنى لمصر الحصول على حق إنتاج ملابس لـ"براندات" عالمية.