سعر بتكوين يتجه لتسجيل أطول سلسلة مكاسب منذ مارس 2021


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 03:46 مساءً
عملة البتكوين
عملة البتكوين
فاطمة إمام

يقترب سعر بتكوين من الارتفاع للشهر الخامس على التوالي، فيما ستكون أطول سلسلة مكاسب للعملة المشفرة منذ موجة صعودها خلال حقبة وباء كورونا، التي دعمتها أموال برامج التحفيز.

صعد أكبر أصل رقمي 2% تقريباً خلال يناير الحالي، وهو الشهر الذي شهد تقلبات حادة بعد طرح أول صناديق متداولة بالبورصة لبتكوين في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى تحول توقعات السياسة النقدية.

إذا سجلت بتكوين سلسلة ارتفاعات لـ5 أشهر متتالية، ستكون بذلك هي الموجة الأطول منذ صعودها على مدار 6 شهور بين أكتوبر 2020 ومارس 2021، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. وبلغت العملة المشفرة مستوى قياسياً عند حوالي 69 ألف دولار خلال نوفمبر 2021.

أداء صناديق بتكوين

بدأت صناديق بتكوين الفورية المتداولة في البورصة -التي أصدرتها عدة شركات من بينها "بلاك روك" و"فيديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)- التداول بالولايات المتحدة في 11 يناير الجاري. وصعدت العملة المشفرة 160% تقريباً العام الماضي قبيل إطلاق الصناديق في رهان على أن هذه الصناديق ستجذب مستثمرين جدد للقطاع.

سجلت بتكوين بعد ذلك انخفاضاً لمدة 12 يوماً بنحو 21% بعد بدء التداول في الصناديق بينما راقب المضاربون كيفية عملها.

كما تحول "غراي سكيل بيتكوين تراست" البالغة قيمته 21 مليار دولار من صندوق مغلق إلى متداول بالبورصة في 11 يناير الجاري، وأسفر ذلك عن سحب بعض المستثمرين لأموالهم منه، لكن وتيرة عمليات السحب تراجعت، مما ساعد بتكوين على تعويض بعض خسائرها.

هبوط سعر بتكوين قد يتوقف مع تباطؤ تخارجات صندوق "غراي سكيل"

كتب شون فاريل، رئيس استراتيجية الأصول المشفرة في "فاند ستارت غلوبال إنفستورز" (Fundstrat Global Advisors)، في مذكرة للعملاء أمس، أن تباطؤ التدفقات الخارجة من صندوق "غراي سكيل" يعد أمراً "إيجابياً للغاية بالنسبة للثقة في السوق".

وبشكل إجمالي، اجتذبت صناديق الاستثمار العشرة المتداولة في بتكوين بالبورصة حتى الآن مليار دولار، حسب بيانات جمعتها بلومبرغ. كما حققت معاً أنجح عملية إطلاق لصناديق متداولة في البورصة بالتاريخ، وفقاً لمقاييس التداول والتدفق على حد سواء، بحسب "بلومبرغ إنتلجينس".

سعر الفائدة والعملات المشفرة

يترقب المستثمرون أيضاً صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المتعلق بأسعار الفائدة خلال الأسبوع الجاري، ومنحوا احتمالات بنسبة 50% تقريباً بشأن تخفيضها في مارس المقبل. ويمكن أن تؤثر التغييرات الجوهرية لهذه التوقعات على بتكوين وأسواق العملات المشفرة الأوسع نطاقاً نظراً لحساسيتها للتغيرات في الثقة والرؤى المرتبطة بالسيولة.

ختاماً، شهد سعر بتكوين تغيراً طفيفاً مسجلاً 43340 دولاراً في تمام الساعة 7 صباحاً اليوم بتوقيت لندن. فيما تفاوت أداء الرموز المشفرة الأصغر حجماً على غرار "بي إن بي" و"كاردانو" وجرى تداولها في نطاقات سعرية ضيقة نوعاً ما.