بمساحة 600 فدان.. أبرز المعلومات عن المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 01:26 مساءً
مشروعات الجاري تنفيذها بميناء الاسكندرية
مشروعات الجاري تنفيذها بميناء الاسكندرية
آيه حرب

أوضحت وزارة النقل من خلال تصوير جويًا للمنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية ضمن مخطط الوزارة للاستفادة من الموانئ البحرية، وتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية من أجل تطوير الموانئ والتوسع في تقديم الخدمات اللوجستية بها.

المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية

  • تبلغ مساحة المنطقة اللوجستية الثانية بميناء الإسكندرية حوالي 600 فدان جنوب الميناء
  • يشكل امتداد للمنطقة اللوجستية الأولى التى تم ضمها بالفعل للميناء والواقعة على مساحة 273,7 فدان ضمن الخطة الشاملة لتطوير ميناء الإسكندرية والاستفادة من الموقع المتميز للميناء على البحر المتوسط .
  • أهداف مشروع المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية

    يستهدف مشروع المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية إلى تحقيق مجموعة الأهداف أهمها.

    - تعظيم الطاقات الاستيعابية للتداول والمساحات التخزينية لميناء الإسكندرية.

    - تنشيط النقل النهري عبر ميناء الإسكندرية.

    - تعظيم إمكانيات النقل بالسكة الحديد من خلال الربط بخطوط السكة الحديد المتواجدة حاليا بميناء الإسكندرية.

    - تعزيز الوضع الاقتصادي والأهمية اللوجستية لمحافظة الإسكندرية على المستويين الوطني والدولي من خلال مشروعات القيمة المضافة المزمع تنفيذها في إطار المشروع.

    - تخفيف العبء المروري عن الميناء والمحافظة ونقلها إلى الظهير اللوجيستي المتصل مباشرة بالمحور الساحلي.

    ومن جانبه، أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، في تصريحات صحفية سابقة، على أن المنطقة اللوجيستية ستشهد العديد من الصناعات والمجالات المرتبطة بالنقل البحري والصناعات المكملة وصناعات القيمة المضافة والتي يأتي على رأسها صناعة الحاويات وهي من الصناعات الجديدة المخطط إدخالها إلى مصر.

    وأشار وزير النقل إلى أن المنطقة ستشهد النشاط الأول المتمثل في أعمال التخزين الاستيراد والتصدير والإيداع الجمركي وإعادة التصدير وهي أبسط الأنشطة وكذلك ستشهد النشاط الثاني المتمثل في التعبئة والتغليف والتصنيع البسيط للمنتجات الزراعية والصناعات التحويلية الصغيرة والبسيطة وكذلك الصناعات البسيطة القائمة على بعض الزيوت الواردة في عبوات وخزانات كبيرة وكافة صناعات القيمة المضافة التي تساهم في تحسين المنتج سواء الوارد أو الصادر.