هل يرتفع سعر الأرز قبل دخول شهر رمضان 2024؟ رد رسمي


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 09:31 صباحاً
سعر الأرز في رمضان
سعر الأرز في رمضان
محمد شوشة

توقع المهندس مصطفى النجاري، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ارتفاع سعر الأرز قبل دخول شهر رمضان 2024.

سعر الأرز في مصر

قال رئيس المجلس التصديري خلال مداخلة ببرنامج «كلمة أخيرة»، مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر فضائية «ON»: «متوقع حدوث زيادة في سعر الأرز قبل شهر رمضان لأن إنتاج مصر من الأرز بالكاد يكفي الاستهلاك، والطلب على الأرز هو طلب يومي، ومن يبيع لا يبيع بشكل يومي».

وأضاف: «ومن هنا يزداد الطلب على الأرز قبل شهر رمضان، لأن الشهر الفضيل بطبيعته يبدأ الطلب عليه زايد، ومع حلول اليوم العاشر منه يعود التراجع».

سبب ارتفاع الأرز

في سياق، آخر، نفى «النجاري»، أن يكون تصدير الأرز سببًا في أي قفزات سعرية، موضحًا: «تصدير الأرز عمره ما أثر على أسعاره محليًا، لأنه كان حينها هناك توازن بين الطلب والعرض، دائمًا كان هناك إحكام للمنظومة كاملة».

وتابع: «دائما ألوم على الحكومة أنها لا تحصل على أرصدة من المحاصيل وقت الحصاد حتى تتمكن في أي وقت تحقيق التوازن عبر ضخ كميات لكن السوق حاليا هش وعرضة لأية تغيرات».

سعر الأرز الشعير

أشار إلى ارتفاع سعر الأرز الشعير لحدود 20 ألف جنيه للطن، وبالتالي سيتراوح سعر الأرز في المضارب بين 30 و31 جنيهًا للكيلو بحسب نوع الأرز ونسبة الكسر، ومع مرحلة التداول بين تجار وشركات تعبئة وسلاسل البيع أصبح سعر كيلو الأرز يتراوح بين 35 و40 جنيهًا للكيلو جرام. 

سعر الأرز في رمضان
سعر الأرز في رمضان