مليار جنيه مدفوعات شهرية لشراء الطاقة الشمسية من مجمع "بنبان" بأسوان


الاثنين 29 يناير 2024 | 03:04 مساءً
مجمع بنبان
مجمع بنبان
العقارية

مع الاتجاه المتزايد نحو استخدام الطاقة النظيفة، أفادت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية بارتفاع المدفوعات الشهرية لشراء الطاقة الشمسية المنتجة من المشروعات المنفذة بنظام تعريفة التغذية في مجمع "بنبان" بمحافظة أسوان إلى أكثر من مليار جنيه.

مليار جنيه شهريا لشراء الطاقة الشمسية من بنبان

وأوضحا المصادر أن ذلك يأتي على خلفية انخفاض سعر الصرف الرسمي للجنيه إلى نحو 30.90 جنيه أمام لدولار.

وذكرت المصادر لـ "العربية Business"، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ملتزمة بسداد قيمة الطاقة المشتراة بانتظام ودون تأخير، وتسدد مستحقات مطوري مشروعات الطاقة الشمسية في مجمع "بنبان" بالجنيه المصري والبنك المركزي يقوم بتدبير الدولار للشركات وفقا للاتفاق الموقع في اتفاقية شراء الطاقة.

اتفاقية الشراء الطاقة الشمسية

وتنص اتفاقية الشراء على سداد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لنحو 70% من قيمة تعريفة الكيلووات بسعر الدولار وقت الاستحقاق بالسعر الرسمي بالبنك المركزي، و30% بسعر الدولار وقت التعاقد على اتفاقية الشراء وكان يتراوح سعر صرف الدولار حينها بين 7.40 و8 جنيهات للدولار الواحد.

مجمع بنبان

ويضم مجمع الطاقة الشمسية في منطقة "بنبان" بمحافظة أسوان جنوب البلاد، 32 محطة لإنتاج الكهرباء ضمن برنامج تعريفة التغذية بقدرات إجمالية تصل إلى 1465 ميغاواط واستثمارات إجمالية تصل 2 مليار دولار.

وأطلقت الحكومة في وقت سابق، برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014، وتمكنت شركتان فقط من تنفيذ المشروعات في المرحلة الأولى بقدرة 100 ميغاوات، وتبيع القدرات المنتجة بنحو 14.3 سنت دولار لكل كيلووات.

وبدأت المرحلة الثانية من تعريفة التغذية في عام 2016، وتم تنفيذ 32 مشروعاً، وتشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكيلووات ساعة من هذه المحطات بنحو 8.4 سنت دولار.

ووفقاً للضوابط والإجراءات التي حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لقواعد تأسيس شركات الطاقة المتجددة لا يجوز بيع الشركات رسمياً قبل بدء التشغيل التجاري، ويجب أن يمتلك التحالف المؤهل نسبة 51% من أسهم الشركة.

وألا تقل نسبة مساهمة قائد التحالف عن 25% من إجمالي 51%، حتى لا يتخارج قائد التحالف من المشروع أو يقلل نسبته قبل عامين من التشغيل التجاري.

وأضافت المصادر، أن المشترى والبائع لابد أن يحصلا على موافقة وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل بيع الشركة المالكة للمشروع.