وزير الري يوجه رسالة هامة لطلاب المدارس


الاثنين 29 يناير 2024 | 01:26 مساءً
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري
العقارية

مؤتمر stem، قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن مدارس المتفوقين ستغير وجه مصر بسبب الخريجين منها، وإن مدارس ستيم ستكون قاطرة التنمية.

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

وأضاف سويلم، خلال مؤتمر التعليم المصري stem أن هذه المدارس من أهم المبادرات في التعليم المصري، وتمنى أن يكون لديهم طريق يكملون فيه تفوقهم بعد المرحلة الثانوية، لأن لديهم أفكارا جيدة جدا، ومصر تواجه تحديات كثيرة جدا، أبرزها الفقر المائي الذي نواجهه منذ فترة طويلة، ونحن في حاجة إلى خبراء وعلماء لحل مثل هذه المشكلات.

مؤتمر التعليم المصري stem

وأضاف أن مصر لديها رؤية واضحة وهي 2030، ونحن في حاجة إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتابع أن التغيرات المناخية تحتاج إلى حلول كثيرة لحل المشكلات الناتجة عن التغيرات المناخية أهمها فقر مائي ومشكلات في الزراعة.

وتابع: "نحن نحتاج إلى تكنولوجيا بسيطة لحل هذه المشكلات، فالمزارع عندنا بسيط يحتاج إلى أفكار بسيطة لتوفير المياه وتحسن جودة إنتاجية الأرض، وطلاب مدارس ستيم لديهم أفكار كثيرة جدا عندما شاركوا في ـسبوع القاهرة للمياه".

مستقبل المياه

وأشار إلى أننا في حاجة إلى تكنولوجيا بسيطة لتحسين طريقة استعمال المياه، مستقبل المياه يذهب إلى استخدام إعادة استخدام الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، فالمياة العذبة تأتي من خارج أراضينا وعن زيادة كميتها أمر ليس في ايدينا، ولكن على أرضنا يجب أن نعمل على كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة والمصنوعة في مصر لتقليل سعرها لضمان المستقبل في مجال الميا، مما يضمن تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتوفير المزيد من المياه العذبة.

الطاقة المتجددة

وأكد أن المياه مرتبطة بالطاقة المتجددة لذلك المدارس لا بد أن تركز على هذا الاتجاه، وهذا يحتاج إلى طالب ومعلم متميز، ووزارة التربية والتعليم تعمل على تطوير مهارات المعلمين دائما، وأعلن أن وزارة الري تقدم الكثير من الدعم للطلاب منها موافقتها على إجراء تحليل للمياه مجانا في معاملها.

الجامعات من مدارس ستيم

وعن فرص عمل الشباب في المستقبل، قال إن مجال الري في مصر ليس العمل في وزارة الري فقط ولكنّ خريجي الجامعات من مدارس ستيم سيقومون بفتح شركات في مجال المياه، لأن مجال تحلية المياه سيكون الأساس فيه القطاع الخاص، فأقول للطلاب "لا تنتظروا الوظيفة الحكومية".