لمحبي القراءة.. أين تذهب في خامس أيام معرض الكتاب؟ فعاليات فنية وثقافية للجمهور


الاثنين 29 يناير 2024 | 01:08 مساءً
معرض الكتاب 2024
معرض الكتاب 2024
هشام العطيفي

تتواصل اليوم الاثنين، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ55، والتي تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا، مع الاستعداد لإقامة عدد من الندوات والفعاليات والأنشطة المهمة للكبار والأطفال.

فعاليات خامس أيام معرض الكتاب

ومن المنتظر أن تقام في "القاعة الرئيسية" ندوة "استرداد الآثار المصرية" بحضور الدكتور زاهى حواس والسفير عمر سليم، وتديرها الدكتورة آمال عثمان، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، وندوة "اتجاهات التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط" الساعة الرابعة مساء، واللقاء الفكرى "إسبانيا والثقافة العربية" بحضور كارمن رويث، في تمام الساعة السادسة مساء.

وفى "القاعة الدولية"، يقام ندوة "مبدعون وجوائز" بحضور أحمد عبد الملك من قطر والدكتورة جوخة الحارثى من سلطنة عمان، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، و"ذكريات دبلوماسية" بحضور السفير عمرو رمضان، في تمام الساعة السادسة مساء.

الصالون الثقافى

وفى "الصالون الثقافي" تقام ندوة "أولويات قضايا الوعى المجتمعى والوطنى في بناء الجمهورية الجديدة" بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، و"مدرسة تحسين الخطوط" بحضور خضير البورسعيد ومحمد بغدادى، في تمام الساعة الرابعة مساء، وندوة "الدكتور ميلاد حنا" بحضور عادل حمودة والدكتور عصام شرف ومحمد سامى وهانى ميلاد حنا، في تمام الساعة السادسة مساء.

عروض فنية في معرض الكتاب

وفى "قاعة المؤسسات الثقافية المصرية" تقام ندوة "الذكاء الاصطناعى والتحول الرقمى: الفرص والتحديات"، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا.

مواعيد معرض الكتاب

ويستقبل المعرض الزوار فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.

ويأتي المعرض بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة... نصون الكلمة).

وكانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.