ثمنه يتخطى الـ30 مليون دولار.. حكاية أغلى كتاب في التاريخ اشتراه "بيل جيتس"


الاحد 28 يناير 2024 | 07:46 مساءً
حكاية أغلى كتاب اشتراه بيل جيتس
حكاية أغلى كتاب اشتراه بيل جيتس
أحمد رجب

يعد كتاب «Codex Leicester - مخطوطة ليستر» هو أغلى كتاب في العالم، اشتراه «​بيل جيتس​» وهو المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت وأحد أغنى الأشخاص في العالم، بأكثر من 30 مليون دولار عام 1994 كتبه "ليوناردو دا فينشي" عام 1510 ويحتوي على العديد من الأفكار ومخططات الاختراعات التي رسمها "دا فينشي" بخط يده،

حكاية أغلى كتاب اشتراه "بيل جيتس"

في عام 1994، تصدر جيتس عناوين الصحف بعد حصوله على كتاب "Codex Leicester" مقابل 30.8 مليون دولار، مما جعله واحداً من أغلى الكتب التي تم بيعها على الإطلاق، وكشفت عملية الشراء عن إعجاب جيتس العميق بعبقرية دافنشي.

كتاب Codex Leicesterكتاب Codex Leicester

"مخطوطة ليستر"، المكتوبة بين عامي 1506 و1510، عبارة عن وثيقة مكونة من 72 صفحة مليئة بأكثر من 360 رسماً توضيحياً ورمزاً. ويقدم نظرة ثاقبة لأفكار دافنشي حول مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك علم الفلك والميكانيكا وعلم النبات والرياضيات والهندسة المعمارية. تعرض المخطوطة أسلوب دافنشي الشهير في الكتابة بالصورة المرآة وتتعمق في حركة المياه ونظريات حول الصفائح التكتونية والمزيد.

وينبع افتتان جيتس بدافنشي من شعور مشترك بالفضول والسعي وراء المعرفة. وينعكس هذا في اختيار جيتس لجعل أجزاء من المخطوطة متاحة كخلفيات لنظام التشغيل Windows 95، مما يسمح للجمهور بتقدير عمل دافنشي. وفي عام 2019، بمناسبة الذكرى الخمسمائة لوفاة دافنشي، عُرضت "مخطوطة ليستر" لفترة وجيزة في معرض أوفيزي في فلورنسا، إيطاليا، المدينة التي كُتبت فيها، وفقاً لما ذكره موقع "ياهوو فاينانس".

كتاب Codex Leicesterكتاب Codex Leicester - مخطوطة ليستر

وعلى النقيض تماماً، كان اختيار جيتس للساعات متواضعاً، مما يعكس منهجه العملي في الحياة. على الرغم من ثروته، إلا أن جيتس معروف بولعه بساعات كاسيو، المعروفة بموثوقيتها ووظيفتها وليس بالفخامة أو المكانة. على سبيل المثال، تم رصد جيتس وهو يرتدي نماذج مثل Casio Quartz Duro Analog (MDV106-1AV)، وCasio Illuminator Sports Digital Chrono Watch (W214H-1AV)، وCasio MRW-200H-1B2VDF. وتشتهر هذه الساعات، التي تبلغ أسعارها حوالي 50 دولاراً و24 دولاراً و32 دولاراً على التوالي، بمتانتها ومقاومتها للماء وميزاتها الاقتصادية، ولكن الفعالة. يؤكد اختيار جيتس للساعات على تفضيله للتطبيق العملي والكفاءة على البذخ.

توفر عادات الإنفاق لدى جيتس نظرة ثاقبة لقيمه وأولوياته. وبينما ينغمس في شراء العناصر الفاخرة مثل طائرات غلف ستريم G650ER، التي تبلغ قيمة كل منها حوالي 70 مليون دولار، ومجموعة رائعة من السيارات الفاخرة، فإنه يوازن هذا مع اتباع نهج راسخ في الحياة اليومية. ويتجلى هذا في اختياره لساعة بسيطة وانجذابه لمنتجات مثل ماكدونالدز.

إن التجاور بين الفخامة والبساطة يؤكد على شخصية جيتس المتعددة الأوجه، حيث تتعايش المساعي الفكرية والحياة العملية بانسجام.

كتاب Codex Leicesterكتاب مخطوطة ليستر

قصة جيتس هي شهادة على فكرة أن الثروة والنجاح لا يعني بالضرورة أسلوب حياة مترف. تعكس اختياراته تقديراً أعمق للتجارب الهادفة والمساعي الفكرية بدلاً من العروض المادية للثروة. ومن خلال تجسيد طرفي طيف الإنفاق، يوضح جيتس أن القيمة الحقيقية تكمن غالبا في الأمور غير الملموسة والفكري وليس في الإسراف.