انفلات أسعار السلع يشعل الساحة المصرية والدولار برئ من افتعال الأزمة | تفاصيل


الاحد 28 يناير 2024 | 04:57 مساءً
انفلات أسعار السلع يشعل الساحة المصرية والدولار برئ من افتعال الأزمة
انفلات أسعار السلع يشعل الساحة المصرية والدولار برئ من افتعال الأزمة
نهال اللهيبي

ارتفاع الأسعار اشعل الساحة المصرية، خلال الأسبوع الأخير، وشهد الذهب موجات عنيفة وكذلك أسعار الأرز والسُكر الخضار والفاكهة واللحوم ومنتجات الألبان، حيث لقت بعض السلع ارتفاعات مفاجئة بما يقترب من 100% على الرغم من عدم وجود أي مبرر سوى أزمة توفير الدولار.

أسعار تذاكر المترو

ورغم جهود تحركات الحكومة وطرح العديد من المبادرات، إلا إن اتجاهها لتحريك أسعار تذاكر المترو والكهرباء وخدمات الإنترنت خلال الأيام الأولى من العام الجاري 2024، أعادت السوق المحلي  إلى الخلف بعد قطع الكثير من الخطوات إلى الأمام.

شح العملة الأجنبية

وتوقع العديد من الخبراء الاقتصاديين استمرار ارتفاع الأسعار تزامنًا مع شح العملة الأجنبية وقيام عدد من كبار التجار بالسيطرة على بعض السلع وتخزينها دون عرضها بالأسواق

ارتفاع أسعار السلع

وكشف أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين السابق، أن ارتفاع أسعار السلع بشكل قياسي واختفاء البعض الأخر برغم زيادة أسعارها يرجع احتكار التجار على السلع بالإضافة إلى عدم وجود رقابة قوية على السوق.

أسعار السُكر 

وبالحديث عن أسعار السُكر قال إن الأزمة ليس لها علاقة بما يشهده سوق الصرف أو الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار، وإن كان لها علاقة غير مباشرة، لكنها لا تتسبب في رفع أسعار السكر لهذا المستوى.

قيام التجار بتخزين السلع لتعطيش السوق

وأوضح أن الأزمة الحقيقية في قيام عدد كبير من كبار التجار بتخزين كميات ضخمة من السلع لتعطيش السوق وبيعها بأسعار تقترب من ضعف السعر الرسمي، وهو ما يتطلب وجود رقابة قوية على السوق.

شعبة الأجهزة الكهربائية

وفي سياق أزمة ارتفاعات الأسعار، قال شريف صلاح، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن شهر يناير الجاري 2024 شهد زيادات جنونية وارتفاعات غير مبررة خلال فترة زمنية قصيرة.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وأوضح شريف صلاح في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنحو 12% خلال أول 20 يوم فقط من يناير الجاري.

زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

وأرجع نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية أسباب زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، بالإضافة إلى زيادة أسعار الشحن لأربع أضعاف والناجمة عن التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والأوضاع بالبحر الأحمر وتغيير مسار سفن الشحن مما أدت تأخر وصول البضائع لأكثر من 3 أضعاف المدة.

أسعار الأجهزة الكهربائية في مصر

وتوقع صلاح استمرار زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية في مصر خلال الفترة المُقبلة.

صناعة الدواجن في مصر

والسياق ذاته حذر نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن المصرية، ثروت الزيني، من حدة الأزمة التي يشهدها القطاع والتي دفعت إلى حالة من الهلع بين العاملين في صناعة الدواجن في مصر.

صناعة الدواجن

وأكد أن صناعة الدواجن ليس بها احتكار لأنها سلع حية، مشيرًا إلى أن مدخلات الإنتاج وهي الأعلاف مثل "فول الصويا والذرة" شهدت قفزة سعرية بنسبة 35% في أسبوع واحد، وأضاف: "هذا الأمر خطير جدًا".

 سعر الصرف في السوق السوداء

وكشف أن ارتفاع الأسعار سببه الرئيسي ليس عالميا، ولكن لأسباب داخلية ترجع إلى تقلبات سعر الصرف في السوق السوداء خلال الفترة الماضية، والذي ارتفع بنسبة 20% خلال 10 أيام فقط.