بنك البركة يحقق طفرة على جميع مستويات الأعمال في 2023 وتتوج إنجازاته بعدة جوائز دولية


الاحد 28 يناير 2024 | 02:25 مساءً
حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة
حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة
صفاء لويس

• 2.43 مليار جنيه صافي أرباح البنك قبل الضرائب بنمو 32% خلال 9 أشهر

• المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتخطى 25% من محفظة التمويلات أغسطس الماضي

• العديد من مبادرات المسئولية المجتمعية يطلقها تحت مظلة "علشان البركة تعم"

• نسبة التمويلات إلى الودائع ترتفع إلى 49.8% نهاية سبتمبر مقابل 47.5% نهاية 2022

• محفظة التمويلات المقدمة للمؤسسات ترتفع بقيمة 2,9 مليار جنيه بنسبة نمو 9.6%

• تمويلات الأفراد تسجل 7 مليارات جنيه بزيادة 2,6 مليار جنيه بنسبة نمو 60%

• إجمالي التمويلات والتسهيلات المقدمة للعملاء ترتفع بنحو 5.6 مليار جنيه بنمو 15.8%

في مشهد مالي دائم التطور يتسم بالمتغيرات المتسارعة، استطاع بنك البركة أن يترك بصمة قوية على نسيج الصناعة المصرفية في مصر، حيث حقق أداء اقتصادي قوي وظهرت إنجازاته على مدار العام كدليل واضح على نجاحه والتزامه نحو تحقيق التميز، وعلى مدار عام 2023، نجح بنك البركة في تنفيذ عملية إعادة هيكلة متكاملة وفق استراتيجية ثلاثية مدروسة بعناية - والتي بدأت مع بداية العام الحالي وتستمر حتى عام 2025 ، وقد استطاع البنك في عام 2023 من خلال هذه الاستراتيجية التوسع بالنطاق الجغرافي لعملياته وتطوير منظومته الرقمية وتعزيز بنيته الأساسية والتكنولوجية والتركيز على خدمة العملاء وتقديم منتجات وخدمات مصرفية تلبي احتياجات جميع شرائح العملاء وهو ما أثمر عن تنمية حصته السوقية في السوق المصرفي المصري.

قطاع التحول الرقمي

في مجال التكنولوجية المالية، وضع قطاع التحول الرقمي بالبنك خطة تطوير مدتها خمس سنوات؛ تستهدف تكثيف جهود التحول الرقمي للمنتجات والخدمات المقدمة ومنظومة العمليات التشغيلية بأكملها، وذلك من خلال عدة ركائز أهمها تطوير خدمات الإنترنت والموبايل البنكي، وتطوير واستحداث القنوات وخدمات المدفوعات الرقمية المختلفة، والفروع الرقمية المتكاملة، إضافة إلى التوسع في شبكة ماكينات الصراف الآلي، حيث نجح البنك في زيادة عدد الماكينات للضعف، على أن تصل إلى 200 ماكينة خلال العام المقبل لتغطي محافظات الجمهورية.

بنك البركةبنك البركة

إلى جانب ذلك، أضاف البنك خدمات الإيداع النقدي وإعادة تدوير النقدية والمعاملات اللاتلامسية وتأمين شبكة الصراف الآلي بأحدث نظم التأمين العالمية. يأتي ذلك بالإضافة إلى تخصيص استثمارات في البنية التحتية المتطورة لتكنولوجيا المعلومات تتجاوز 300 مليون جنيه مصري خلال عام ونصف. وكان بنك البركة من بين أوائل البنوك المدرجة على تطبيق انستاباي للتحويلات اللحظية والمدفوعات الالكترونية، كما أضاف خدمات التبرعات ودفع الفواتير عبر التطبيق وهو ما يبرهن على مكانة البنك الرائدة في سوق الخدمات المالية الرقمية في مصر.

وعلى صعيد القنوات الرقمية؛ تم تطوير الصفحة الرسمية للبنك، كما تم تنفيذ مشروع تطوير مركز خدمة العملاء Call Center مع أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، والانتهاء من تشغيل "إدارة زيارة العملاء" للفروع والتي تتيح حجز مواعيد زيارة الفرع أونلاين.ويعمل البنك حالياً على إطلاق خدمة الموبايل البنكي قبل نهاية العام الجاري بالإضافة إلى العمل على استحداث خدمة ChatBot.

بنك البركة من أوائل البنوك التي أطلقت شهادات ادخارية ثلاثية بعائد متغير

وفيما يخص منتجات التجزئة المصرفية، تمكن البنك من تقديم منتجات جديدة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، حيث كان بنك البركة من أوائل البنوك التي أطلقت شهادات ادخارية ثلاثية بعائد متغير لا يقل عن 19% ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية باسم "الماسية بلس". كما أطلق البنك حسابات متنوعة مثل التوفير واليومي الاستثماري للأفراد والشركات والتي تقدم عوائد تنافسية متغيرة.

وقام البنك مؤخراً بإطلاق خدمة "ثراء" للعملاء أصحاب الأرصدة التي تبدأ من مليون جنيه مصري أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو حسابات تحويل المرتبات والتي تبدأ بخمسون ألف جنيه مصري شهرياً أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وتقدم خدمة "ثراء" مجموعة كبيرة من المزايا التي تتناسب مع احتياجات هذه الشريحة من العملاء.

ويسعى البنك أيضاً إلى تعزيز الانتشار الجغرافي في المحافظات حيث تم افتتاح فروع جديدة في الزقازيق ودمياط والاسماعيلية، بالإضافة إلى وجود فروع بمحافظتي طنطا والمنصورة والمنيا ليصل عدد فروع البنك إلى 36 فرعًا.

بنك البركةبنك البركة

وعلى صعيد التمويلات المشتركة، استطاع البنك أن يقفز بخطوات متسارعة حيث بلغت حجم المحفظة ما يزيد عن 5.3 مليار جنيه، حتى أصبح البنك من البنوك الرائدة التي لها وزن وتأثير كبير فى هذا المجال. وقد شارك البنك في عدة تمويلات إسلامية خلال العام في مجالات مختلفة منها المقاولات والنظم والصناعة والطاقة والتنمية المستدامة والتنمية العمرانية، ويأتي ذلك في إطار حرص البنك على دعم وتمويل كافة القطاعات الاقتصادية ويساهم في دعم المشروعات القومية الضخمة.

محفظة بنك البركة

وفي إطار استراتيجية البنك لإعادة هيكلة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تمكن البنك من تخطى نسبة 25% من محفظة التمويلات خلال شهر أغسطس الماضي والتى أقرها البنك المركزى المصري بالنسبة لكل البنوك العاملة فى السوق المحلية، وقد وصلت محفظة تمويل القطاع الحالية إلى نحو 5.5 مليار جنيه مقابل 1.5 مليار جنيه منذ عامين. وجاء ذلك من خلال قيام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوفير التمويلات والتسهيلات الائتمانية المتنوعة التي تناسب مختلف شرائح العملاء ومن ضمنها برنامج "ازدهار" والذي يشهد نمواً جيداً منذ بدء إطلاقه حيث تم ضخ 150 مليون جنيه لتمويل العملاء. إلى جانب ذلك، سهل البنك إمكانية تمويل القطاع الطبي، وهو تمويل يصل إلى نسبة 100% من اجمالي مبلغ الأجهزة الطبية المراد شراؤها مع توفير وتمويل المشروع بنسبة تصل إلى 25 مليون جم وذلك عبر مُدد تمويل تصل إلى 5 سنوات بأسرع وأبسط الإجراءات. وإلى جانب الثقة الممنوحة للبنك من عملائه فقد حاز "بنك البركة" أيضاً على ثقة مؤسسات التمويل حيث وقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بقيمة 50 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

دور بنك البركة في المسؤولية المجتمعية

وفيما يخص دور بنك البركة في المسؤولية المجتمعية، قام البنك بإطلاق العديد من المبادرات تحت مظلة "علشان البركة تعم"، وكانت أبرزها مبادرة "البركة فيكي" في شهر مارس من ذات العام تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، حيث قام البنك بدعم والاحتفال بالمرأة على جميع المستويات وذلك لإيمانه بأهمية دور المرأة المصرية التي تعتبر محور أساسي في المجتمع. واستضاف البنك العديد من السيدات أصحاب الحرف لعرض وبيع منتجاتهم لموظفي البنك بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير ومستشفى بهية التي وقع معها البنك أيضاً بروتوكول تعاون قام من خلاله بتقديم أجهزة طبية لدعم محاربات سرطان الثدي بالإضافة للتكفل بقيمة 100 جلسة كيماوي تقدم بالمجان.

بنك البركةبنك البركة

وبالتزامن مع افتتاح الفروع الجديدة في مدن الإسماعيلية والزقازيق ودمياط والمنيا مؤخراً، قام البنك بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية ومؤسسة ميرفت سلطان لإقامة عدد من القوافل الطبية والتبرع بأجهزة الكشف عن أمراض العيون للمستشفيات الجامعية لتقديم خدمات متكاملة للكشف والعلاج المجاني لمرضى العيون بالمحافظات.

بالإضافة للعديد من المشروعات الأخرى في مجال الصحة مثل تقديم الدعم من خلال التبرع بـ 65 وحدة أكسجين خارجية و5 كراسي لجلسات العلاج الكيميائي للفرع الجديد للمعهد القومي للأورام 500500 ، والتبرع لتجهيز معمل التحاليل بمستشفى الناس لتحسين الخدمة المقدمة للأطفال من مرضى القلب، كما قام البنك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في شهر رمضان بالتبرع بتكلفة 4300 كرتونة غذائية لتوزيعها على الأسر المحتاجة في صعيد مصر.

وفي مجال التعليم، قام البنك بتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة السويدي للتكنولوجيا - بوليتكنك مصر لتجهيز معمل حاسب آلي يحمل اسم بنك البركة داخل الجامعة، ويأتي هذا الدعم بهدف تعزيز البيئة التعليمية والتكنولوجية ، حيث سيتم تجهيز المعمل بأحدث التقنيات في مجال الحوسبة بما يسهم في تطوير مهارات الطلاب في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء قدراتهم فيها، لاسيما أن الجامعة تقبل الطلبة المتميزين في مجال التكنولوجيا وتؤهلهم للعمل بالمصانع مما يدعم جودة المنتج المصري.

القطاع المصرفي

وعلى مستوى الشمول المالي، قام البنك بعقد عدة فعاليات وندوات تثقيفية على مدار العام في العديد من المحافظات لنشر الوعي عن الخدمات المالية وغير المالية والمنتجات المتاحة لجميع الفئات مثل محافظات دمياط والشرقية والإسكندرية والجيزة.

وكللت جهود البنك خلال عام 2023 بالعديد من الجوائز، وهو ما يعكس التفاني والجهد المبذول لتحقيق التميز وتقديم أفضل خدمة للعملاء، ويعزز مكانة البنك كمؤسسة رائدة في القطاع المصرفي.

ومن بين هذه الجوائز جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر لعام 2023 من قبل اتحاد المصرفيون العرب وذلك خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز التميز والإنجاز المصرفي على مستوى العالم العربي، إضافة إلى جائزة البنك الإسلامي الأسرع نمواً من قبل مجلة إنترناشيونال بيزنس الدولية في دبي، بالإضافة الى جائزة أفضل صفقة تمويل منظم في مصر لعام 2023 من مجلة جلوبال براندز البريطانية، و جائزتين من EMEA Finance Awards، الأولى كأفضل هيكلة والثانية كأفضل تمويل بالعملة المحلية لمشاركته في التمويل المشترك الممنوح لشركة ايفرجرو للأسمدة.

وجاء بنك البركة ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023 حيث احتل البنك المركز الـ 23 بقيمة سوقية 196 مليون دولار، ومبيعات 285 مليون دولار، وصافي أرباح 57 مليون دولار، وإجمالي أصول 2.8 مليار دولار.

البنك الإسلامي الأسرع نمواً

وقد حصل البنك مؤخراً على جائزة "البنك الإسلامي الأسرع نمواً" لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال فاينانس خلال حفل توزيع الجوائز في مدينة دبي.

وكشف بنك البركة عن تحقيق معدلات نمو ملحوظة خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2023، بما يعكس نجاحه في جذب مزيد من العملاء ويعزز من خطته الاستراتيجية نحو التوسع في السوق المصرفي المصري ويخلق فرصاً استثمارية وتمويلية جديدة؛ إسهاماً في تحسين مستوى المنتجات والخدمات المقدمة.

بنك البركةبنك البركة

وبحسب نتائج الأعمال المستقلة للبنك، فقد حقق صافى الأرباح قبل الضريبة مبلغ 2,43 مليار جنيه بنسبة نمو 32%، بينما وصل صافي الأرباح بعد الضريبة إلى 1,61 مليار جنيه بنسبة نمو 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. جاءت هذه الزيادة مدعومة بالارتفاع في صافي الدخل من العائد المحقق خلال الفترة ليبلغ 3,2 مليار جنيه بنسبة نمو 30%. حقق البنك هامش صافي الأرباح بواقع 5.1% خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2023 ، مقابل 4.4% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووصل إجمالي محفظة التمويلات والتسهيلات المقدمة للعملاء زيادة قدرها 5.6 مليار جنيه بنسبة نمو 15.8% مقارنة بنهاية عام 2022 لتسجل 41 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر 2023، بينما سجلت إجمالي محفظة الودائع مبلغ 82 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 7,9 مليار جنيه بنسبة نمو 10.6% مقارنة بنهاية عام 2022، الأمر الذي مكَّن البنك من الوصول بنسبة التمويلات إلى الودائع فى نهاية سبتمبر 2023 إلى 49.8% مقابل 47.5% في نهاية عام 2022.

محفظة التمويلات الصغيرة والمتوسطة

وحققت محفظة التمويلات المقدمة للأفراد زيادة ملحوظة خلال عام 2023، حيث سجلت مبلغ 7 مليارات جنيه بزيادة قدرها 2,6 مليار جنيه بنسبة نمو 60%، وشهدت محفظة التمويلات الصغيرة والمتوسطة ارتفاعًا خلال الربع الثالث لتسجل 5,5 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2023 بنسبة نمو 20% مقارنة بنهاية عام 2022، وذلك بفضل اهتمام البنك بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخطط الشمول المالي. علاوة على ذلك، سجلت محفظة التمويلات المقدمة للمؤسسات ارتفاعاً بقيمة 2,9 مليار جنيه بنسبة نمو 9.6%، لتصل إلى 34 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر 2023.

وفي هذا السياق، صرح الأستاذ/ حازم حجازي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة، قائلاً: "بينما نراقب التطورات السريعة التي تطرأ باستمرار على السوق المالي في عام 2023 نفخر برحلة نجاحنا التي تؤكد تميز البنك في توفير تجربة مصرفية متكاملة لجميع عملائنا في السوق المصري، عبر تطوير وتحسين الأنظمة الداخلية الخاصة بالبنك، وكذلك تقديم حلول مصرفية رقمية لمنتجاتنا وخدماتنا، كما أننا نعمل في بنك البركة باستراتيجية طموحة تركز على التوسع في خدماتنا لتصبح أكثر شمولاً من خلال تطبيق أحدث الحلول البنكية، وذلك في إطار جهودنا لدعم الشمول المالي، وتطوير البنية التحتية والتكنولوجية لمواكبة أحدث النظم المصرفية، وتعزيز محفظة الخدمات والمنتجات بما يسهم في تنويع قاعدة العملاء ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يتماشى مع التوجه الاستراتيجي للدولة والبنك المركزي المصري لتعظيم الاستفادة لكافة قطاعات المجتمع وتحقيق النمو المستدام".