QNB الأهلي يواصل تحقيق مؤشرات نمو قياسية بنهاية عام 2023


الاحد 28 يناير 2024 | 02:22 مساءً
QNB الأهلي
QNB الأهلي
صفاء لويس

• 16.2 مليار جنيه صافي أرباح .. و267 مليار جنيه حجم محفظة القروض والسلفيات

• إجمالي الودائع يرتفع إلى 530 مليار جنيه .. ومحفظة الأصول تقفز إلى 629 مليار جنيه

يواصل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، تحقيق مؤشرات نمو قياسية بنهاية العام الماضي 2023 ليسجل صافي الأرباح المجمعة نحو 16.2مليار جنيه بنسبة نمو 57% عن نفس الفترة من العام الماضي، بينما سجلت صافي أرباح البنك المستقلة نحو 15.8 مليار جنيه

وقد شهدت نتائج البنك نموًا ملحوظًا في كافة القطاعات، حيث شهدت محفظة القروض والسلفيات نموا بنسبة 17% ليصل إجمالي حجم المحفظة 267 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2023 بزيادة قدرها 39 مليار جنيه وهو ما يؤكد أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه البنك في دعم الاقتصاد القومي.

QNB الأهليQNB الأهلي

فيما ارتفع إجمالي ودائع البنك لتسجل نحو 530 مليار جنيه بنسبة نمو 30% عن العام السابق له وبزيادة قدرها 123 مليار جنيه، مدفوعة بالنمو في كافة المجالات والأنشطة، كما شهدت محفظة الأصول زيادة ملحوظة لتسجل نحو 629 مليار جنيه وبنسبة نمو 30%، مما يؤكد نجاح السياسات والإجراءات التي يتبعها البنك وصولاً إلى مستويات متقدمة ومعدلات نمو مرتفعة تعكس ريادته في السوق المصرفية المصرية وكفاءة كوادره البشرية.

كما يتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 50.33% بنهاية ديسمبر 2023 مع التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية والحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

وقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة نحو 5.53% بنهاية ديسمبر 2023، بينما بلغت نسبة تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 108.0%، وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 25.1%، في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.

واستمرارا للدور الذي يقوم به في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، نجح QNB الأهلي في تحقيق أكثر من 25% من إجمالي المحفظة الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ونحو 11% للمشروعات الصغيرة تماشياً مع توجهات البنك في تحقيق أهداف البنك المركزي المصري لدعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

كما واصل البنك دوره في عمليات التمويل المشترك مع كبرى المؤسسات المصرفية في مصر بصفته مرتباً أو ممولاً أو ضامناً أو وكيلاً للقروض المشتركة مما أدى إلى نمو محفظته التمويلية إلى نحو 22 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2023، وعقد تحالفات لتمويل كيانات كبرى في مجالات مختلفة صناعية وزراعية وغيرها.

QNB الأهليQNB الأهلي

وعلى مستوى الخدمات المصرفية للأفراد، حقق البنك طفرة في محفظة التجزئة المصرفية لتسجل حجم المحفظة 54 مليار جنيه وارتفاع عدد العملاء إلى أكثر من 1.7 مليون عميل، والوصول بعدد البطاقات المصدرة إلى أكثر من 2 مليون بطاقة.

وتتويجاً لنجاحاته، نال البنك العديد من الجوائز العالمية من أكبر المؤسسات المالية المتخصصة من بينها جائزة "البنك الأكثر ابتكارًا للشركات الصغيرة والمتوسطة" من مجلة انترناشيونال فاينانس، وجائزة "أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد" من مجلة كابيتال فاينانس انترناشيونال، وجائزة "أفضل بنك للتمويل التجاري" من مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس، وجائزة فيزا لـ "إدارة المخاطر للمدفوعات الإلكترونية" وغيرها.