بنوك تصدر شهادات وحسابات توفير بفائدة مرتفعة عقب شهادات 27%


الاحد 28 يناير 2024 | 02:17 مساءً
بنوك
بنوك
فاطمة إمام

طرحت عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية شهادات ادخار جديدة بفائدة مرتفعة. 

كما قررت عدد من البنوك رفع الفائدة على حسابات التوفير خلال آخر أسبوعين بعد طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة جديدة أجل سنة بسعر عائد قياسي يصل إلى 27%.

وجاء طرح البنك التجاري الدولي CIB والأهلي الكويتي والمصري لتنمية الصادرات بطرح شهادات جديدة بأسعار فائدة مرتفعة أو رفع بنك القاهرة سعر العائد على حساب التوفير لإتاحة عائد مجزي على مدخرات عملائها بعد منافسة العائد المقدم على الشهادة الجديدة في البنكين الحكوميين.

كان بنكا الأهلي ومصر- ذراعا البنك المركزي في تنفيذ سياسته النقدية- طرحا قبل 3 أسابيع شهادة أجل سنة بسعري فائدة 23.5% يصرف العائد شهريا، و27% يصرف نهاية أجلها تزامنا مع بدء استحقاق نظيرتها السابقة للعائد 22.5% و25%.

وخلال 3 أسابيع جمع البنكان حصيلة بنحو 471 مليار جنيه في الشهادة الجديدة مرتفعة العائد التي جاءت النسبة الأكبر منها من إعادة تجديد مدخرات العملاء في الشهادة السابقة.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2024 يوم الخميس القادم لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض الذي يسجل لديه حاليا 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

البنك التجاري الدولي

شهادة بريميوم: سجل سعر الفائدة 22% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 5 ملايين جنيه كحد أدنى ومضاعفات الألف جنيه .

شهادة بلس: يبلغ سعر الفائدة 21% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول مليون جنيه كحد أدنى ومضاعفات الألف جنيه.

شهادة برايم: سجل سعر الفائدة 20% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 100 ألف جنيه كحد أدنى ومضاعفات الألف جنيه.

البنك المصري لتنمية الصادرات

شهادة أجل 3 سنوات: تقدم سعر فائدة 21% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

بنك القاهرة

حساب توفير "ميجا": يتيح الحساب عائدا بسعر فائدة سنوي يصل إلى 23% سنويا، ويبدأ فتح الحساب من أول 1500 جنيه لكن يبدأ احتساب العائد من أول 50 ألف جنيه كحد أدنى برصيد الحساب.