حنان رمسيس: أتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع المركزي القادم


الاحد 28 يناير 2024 | 01:10 مساءً
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
محمد مكاوي

قالت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن الأوساط المالية تنتظر انعقاد اجتماع لجنه السياسات النقدية يوم الخميس القادم، الموافق 1 فبراير، والذي بيحث مصير الفائدة في القطاع المصرفي، وأتوقع أن يقوم المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

سعر الفائدة 

وأضافت خلال تصريحات صحفية لـ «العقارية» أن التوقع بتثبيت سعر الفائدة جاء مدفوعًا بسعي الدولة لزيادة الاستثمارت لاستكمال برنامج الطروحات، وبرنامج وثيقة ملكية الدولة، التي تنص بتخارج الدولة من بعض الصناعات والاستثمارات ليحل محلها استثمارات أجنبية ومحلية.

وأوضحت أن من سباب توقع تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع القادم هو أن البنك المركزي سمح للبنوك الوطنية بإصدار شهادات ادخار مرتفعة العايد والتي تصل إلى 27% في نهاية العام، كما تستهدف الدولة كبح جماح التضخم، وخفض وتيرة ارتفاعه، وهو ما يدفع الدولة لتثبيت سعر الفائدة.

كما أن رفع أسعار الفائدة يتسبب في تعميق عجز الموازنة، ويوثر على تكلفة إصدار مصر لأدوات الدين والتي تحاول إصدارها بعملات أخرى غير الدولار، بعد أن خرجت من موشر جي بي مورجان للسندات الدولارية بسبب عدم توافر العملة الأجنبية، والتي على أساسها تم تصنيف السندات المصرية بأنها عالية المخاطر.