شعبة الأدوية: 100% هو الارتفاع العادل لأسعار الدواء في مصر | تفاصيل


زيادة أسعار الأدوية وصلت إلى 30% في بعض الأصناف

الاحد 28 يناير 2024 | 11:20 صباحاً
زيادة أسعار الأدوية في مصر
زيادة أسعار الأدوية في مصر
نهال اللهيبي

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الأدوية في مصر ارتفعت بنحو 20% خلال العام المُنتهي 2023.

ارتفاع تكاليف استيراد مدخلات الإنتاج

وأوضح عوف أن هذه الزيادة أتت مدعومة من ارتفاع تكاليف استيراد مدخلات الإنتاج، التي قفزت أسعارها بعد الزيادات المتتالية لسعر الدولار منذ أبريل 2022.

زيادة أسعار الأدوية 

وأضاف عوف أن زيادة أسعار الأدوية وصلت إلى 30% في بعض الأصناف وكانت بالمعدل الطبيعي تراوحت بين 10 و30% والتي راعت البعدين الاجتماعي والاقتصادي للمستهلكين إلى حد كبير.

أسعار الدواء في مصر

وكشف أن أسعار الدواء في مصر ارتفعت بنسبة أقل من المستحقة، متابعًا: كان من المفترض أن يتم زيادة الدواء بنسبة 100% حتى يصبح السعر عادلًا.. لكن مع مراعاة البعد الاجتماعي قامت هيئة الدواء المصرية بزيادته 20% فقط في المتوسط.

نقص الدواء

ونفى عوف ما تردد حول نقص في الأدوية، خاصة الأساسية لعلاج مرضى القلب والسكر والضغط والأورام، متابعًا "كل ما يتداول حول نقص بعض الأصناف عارٍ من الصحة".

 الإفراج عن الخامات والمستلزمات الدوائية

وقال عوف إن الحكومة المصرية تعطى أولوية في الإفراج عن الخامات والمستلزمات الدوائية وخلافها، بما يُسهم في توفير الدواء الآمن الفعال للمواطنين، وكذا الحفاظ على اقتصاديات الشركات العاملة في هذا القطاع.

الأدوية الأجنبية

وأضاف: الحكومة تعطي الأولوية دائماً للإفراج عن خامات الأدوية الأجنبية التي ليس لها بدائل محلية، وكذا الأدوية المعالجة للأمراض المزمنة، ثم باقي الأدوية.

استهلاك المصريين من الأدوية

وقدّر رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية، حجم استهلاك المصريين من الأدوية خلال 2023 بنحو 135 مليار جنيه، بزيادة تتجاوز 15% مقارنة بعام 2022، الذي شهد تحقيق مبيعات بقيمة 117.7 مليار جنيه.

ارتفاع مبيعات الدواء في مصر

وتوقع عوف ارتفاع مبيعات الدواء في مصر إلى 150 مليار جنيه خلال العام الحالي، بنمو يتجاوز 11%.

صناعة الدواء في مصر

والجدير بالذكر أن صناعة الدواء في مصر تخضع لتسعير جبري من الحكومة، وبالتالي فإن أي تحريك في الأسعار يتم في حدود معينة لا يمكن تجاوزها مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين، وفي نفس الوقت نحافظ على استمرار المصانع التي تعاني من ارتفاع التكاليف بسبب تغيّر سعر الدولار"، بحسب رئيس شعبة الأدوية.

صناعة الدواء

تضم السوق المصرية أكثر من 170 مصنعاً للدواء، ومئات الشركات المصنعة لدى الغير، بجانب 70 ألف صيدلية، و1200 مخزن للدواء، بحسب تقديرات غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وشعبة الأدوية بالغرف التجارية.