هبوط تعاقدات تصدير القطن المصري بنحو 51% منذ بداية الموسم الجاري


الاحد 28 يناير 2024 | 10:39 صباحاً
القطن المصري
القطن المصري
العقارية

هبطت تعاقدات تصدير القطن المصري منذ بداية الموسم التصديري الجاري بنحو 51%، لتهبط إلى 22.8 ألف طن مقارنة بنحو 46.7 ألف طن في الفترة نفسها من الموسم الماضي، وفق بيانات رسمية من اتحاد مصدري الأقطان.

ويبدأ موسم تصدير القطن مطلع شهر سبتمبر من كل عام، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس من العام التالي له.

أسباب هبوط تعاقدات تصدير القطن

وصرح رئيس اتحاد مصدري الأقطان، أحمد البساطي، إن صادرات الموسم الجاري وحتى منتصف شهر يناير الجاري، تتوزع بين 10 آلاف طن من إنتاج الموسم الجاري، و12.5 ألف طن أقطان "فضلة" من إنتاج الموسم السابق، وفقًا للعربية.

أوضح البساطي أن ارتباطات التصدير يُصدرها اتحاد مُصدري الأقطان، ومن حق الشركة شحنها في أي وقت على مدار العام التسويقي، وتُقدر قيمة الصادرات خلال الفترة المشار إليها بنحو 84 مليون دولار.

عزا البساطي هبوط صادرات القطن في الموسم الجاري إلى انخفاض الإنتاج بشكل عام عن العام السابق بسبب تقلص مساحات الزراعة بنحو 25%، بالإضافة إلى أن الأسعار العالمية للقطن المصري مع بدية الموسم كانت مرتفعة بنحو 40% مقارنة بأسعار بداية الموسم الماضي، ما أثر في النهاية على طلبات التصدير الفعلية.

وتراجعت مساحات زراعة المحصول في الموسم الأخير بنحو الربع (أو 85 ألف فدان) بعد أن سجلت نحو 255 ألف فدان في الموسم السابق، وفق تقديرات لجنة تجارة القطن في الداخل.

أظهرت بيانات رسمية من الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن اطلعت عليها" العربية Business "، أن إجمالي المعروض من القطن المحلي "الشعر" في الموسم التسويقي الجاري بلغ نحو 102 ألف طن، موزعة بين 84 ألف طن هي إنتاج الموسم الجاري، بالإضافة إلى نحو 18 ألف طن متبقية من إنتاج الموسم السابق.

يأتي تراجع صادرات المحصول المصري وسط خطة حكومية لتخفيض صادرات البلاد من المحصول في صورته الخام بأكثر من 60% مقارنة بصادرات الموسم الماضي أو (40 ألف طن فقط) بهدف توفير احتياجات أربعة مصانع حكومية يجري الانتهاء من إعادة هيكلتها في الفترة الحالية.