أسعار الذهب الحالية وهمية.. والمشتري الخاسر الأكبر


هاني ميلاد: حالة عدم اليقين الاقتصادي وضبابية سوق الصرف يدفع للذهب

الجمعة 26 يناير 2024 | 10:34 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
نهال اللهيبي

ارتفاعات جنونية وقفزات متتالية ومستويات تاريخية عنيفة وصل إليها سعر الذهب في مصر، ومعدلات شراء غير مسبوقة، نتيجة إدراك المواطنين لأهمية الذهب كوعاء استثماري آمن وقدرته على تحقيق المكاسب وسهولة تسييله إلى نقود فورًا حال بيعه، مما دفعهم للإقبال بشكل جنوني ودعم الأسعار للصعود إلى معدلات هى الأعلى على المستوى العالمي وتخطى سعر جرام الذهب عيار 21 الـ3900 جنيهًا.

أسعار الذهب المتداولة حاليًا بالسوق المحلي غير حقيقة

وأتفق الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب مع إيهاب وأصف رئيس شعبة صناعة الذهب والمصوغات باتحاد الصناعات المصرية، على أن أسعار الذهب المتداولة حاليًا بالسوق المحلي غير حقيقة ومبالغ فيها وأن 2800 جنيهًا هو السعر العادل لجرام الذهب عيار 21، وهذا يبرز أن هناك 1000 جنيه زيادة بسعر جرام الذهب أتت نتيجة للطلب الكبير على أسواق الصاغة وتفاوقه على كمية المعروض بالسوق المحلي.

أسعار الذهب

وقال البعض الآخر إن ارتفاع أسعار الذهب في مصر يرجع إلى إلى تحفظ كبار التجار على خام الذهب وعدم عرضه بالأسواق لربك محال الصاغة ورفع الأسعار، بالإضافة إلى اشتعال الدولار بالأسواق الموازية وتخطيه الـ68.

زيادة أسعار الذهب في مصر

وأرجع آخرون أن أسباب زيادة أسعار الذهب ترجع إلى عدم اليقين الأقتصادي لدى المواطنين نتيجة لترقب الأسواق لتحرير سعر صرف جديد مما يضعف قيمة الجنيه أمام الدولار وبالتالي يزداد الطلب على الذهب نظرًا لأنه أثبت احقتيه وسيطرته على الساحة الاستثمارية وكان الأكثر تحقيقًا للأرباح خلال 2023.

أسواق الذهب في مصر

بداية قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسواق الذهب في مصر عاصرت موجه ارتفاعات غير مُعتادة على السوق المحلي، ومازالت تتعايش مع محال الصاغة منذ الأسبوع الأخير من العام الماضي، لتصل إلى مستويات قياسية، مدعومة من حالة من عدم اليقين والضبابية التي تدور حول مستقبل الأسعار بالبورصات العالمية وسعر الصرف خاصة مع تطور حدة الصراعات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط واتساع دائرة الصراع في قطاع غزة مع استمرار أزمة السيولة الدولارية بالاضافة الي وجود ضغوط الطلب المتزايد علي الذهب كملاذ أمن وتحوطا من موجات تضخمية جديدة ليتخطى سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولًا والأشهر في مصر الـ3800 جنيهًا.

أسعار الذهب في السوق المحلي غير حقيقة ومدعومة بكثرة الإقبال

وأكد إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار الذهب الحالية المتداولة بالأسواق غير حقيقة، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن الأسعار التي يجب أن تكون عليها في الحقيقة، والتي جاءت بسبب تدافع المواطنين لشراء الذهب.

شراء الذهب

وتناشد الشعبة السادة المواطنين بتوخي الحذر في عمليات شراء الذهب في التوقيت الحالي، والتي تشهد عمليات مضاربة خارجة عن قواعد السوق، كما حذرت من الانسياق وراء الشائعات وما يتم تداوله عبر مواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمواطنين.

سعر الذهب في مصر

ومن جانبه كشف عمرو مغربي عضو الشعبة العامة للذهب، أن سعر الذهب في مصر وتحديدًا عيار 21 ربح نحو 250 جنيهًا في أقل من 48 ساعة هو العيار الأكثر تداولًا وانتشارًا بالسوق المحلي، حيث قبل يومين سجل سعر الذهب عيار 21 3600 جنيهًا ووصل سعر خلال تعاملات اليوم إلى 3850 جنيهًا للعيار ذاته، وارتفع سعر جرام عيار 24 ليسجل 4380 جنيها، مقارنة بـ4130 جنيها، وارتفع سعر عيار 18 ليسجل 3303 جنيه، مقارنة بـ3053 جنيها.

دولار الصاغة يتخطى الـ68 جنيهًا

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة سابقًا وأحد تجار الذهب في مصر، إن سعر الذهب العالمي مُستقر وليس له دخل بارتفاع أسعار الذهب في مصر، وإنما صعود السعر محليًا يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية وزيادة الطلب بشكل كبير على الجنيهات والسبائك الذهبية.

سعر الذهب العالمي

حيث استقر سعر الذهب العالمي في المعاملات الفورية خلال تداولات اليوم عند 2029.39 دولار للأوقية، بينما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة طفيفة بلغت 0.2% مسجلا 2030.50 دولار.

محال الصاغة في مصر

وأشار إلى أن محال الصاغة في مصر تقوم بتسعير الدولار على سعر 68 جنيه، منوهًا إلى أنه يُعد سعر مبالغ فيه ويرتفع عن السوق الموازي بنحو 3 جنيهات.

إغلاق محال الصاغة

وقال نجيب إنه لا صحة لما يتردد بشأن إغلاق محال الصاغة، ولكن هناك تراجع في نسب الإقبال على شراء الذهب للشبكة او الأفراح، موضحًا أن بعض محال الصاغة تُغلق وتمتنع عن البيع ولكن ليس هناك قرار رسمي بشأن الإغلاق.

سعر جرام الذهب عيار 21

وتوقع نجيب أن سعر جرام الذهب عيار 21 قد يصل إلى 4500 جنيهًا بنهاية يناير الجاري في حال استمرار الطلب الكبير على السوق المحلي. 

وأوضح أن حاليًا الأغلبية من المواطنين تشتري الذهب للشبكة بأوزان تتراوح ما بين 10 و20 جرامًا، وأصبح الأفراد يقتصرون على دبلة وتوينز فقط لا مبالغة في الأوازن أو الجرامات.

بيع الذهب

نصح المواطنين بعدم بيع الذهب إلا للضرورة القصوى، موضحًا أن الذهب يحافظ على قيمته ولا يخسر أبدًا ويُعد اسثمار آمن للأموال وأقوى من العملات الورقية.

تجار الذهب

وأكد محمد جمال صيام، أحد أصحاب محال الصاغة بمصر، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن عملية البيع والشراء بمحال الصاغة تسير على أكمل وجه ولا صحة لما يتردد بشأن الإغلاق الكلي للمحال، كاشفًا أن تجار الذهب ومحال الصاغة في مصر تقوم ببيع الكميات الكبيرة فقط لا للجرامات القليلة، قائلًا نصًا: "يعني بنبيع للي عايز نص كيلو وأكتر وممكن الربع كيلو".

أسواق الصاغة في مصر

وأضاف صيام، أن هناك حالة من الضبايبة تُسيطر على أسواق الصاغة في مصر، ولا توقعات لأسعار الذهب المُستقبلية، نظرًا لأن يتم التغيير كل أقل من ساعة تقريبًا.

بيع الذهب

ونصح صيام، المُقبيلن على بيع الذهب الإنتظار قليلًا لحين استقرار الأسواق، قائلًا: محدش يبيع إلا للضرورة القصوى.

سعر الذهب عيار 21

وبشأن الأسعار كشف صيام أن سعر الذهب عيار 21 يتم بيعه على 3850 جنيهًا للجرام الواحد، وبعض المحال تُسعره على 3900 و3950 جنيهًا.