المشاط توقع اتفاقيات 6 منح جديدة بقيمة 90 مليون دولار


الخميس 09 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً

أعلنت وزيرة التعاون الدولى، الدكتورة رانيا المشاط، عن توقيعها اتفاقيات 6 منح جديدة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 90 مليون دولار، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية ذات الأولوية فى قطاعات التعليم الأساسى، والتعليم العالى، والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، والصحة والزراعة والتجارة والاستثمار، وفق بيان للوزارة أمس.

وتستهدف الاتفاقية الأولى ضخ 15 مليون دولار فى قطاع التعليم الأساسى، لتحسين المهارات الرئيسية للطلاب، وتدريب المعلمين، بينما من خلال الاتفاقية الثانية سيتم ضخ 30 مليون دولار فى مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية، لخلق قوى عاملة متعلمة تلبى احتياجات سوق العمل وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم العالى المصرية.

وسيتم توفير 4 ملايين دولار من خلال الاتفاقية الثالثة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، لتوسيع نطاق العلاقة بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية بين البلدين، وتعزيز التعاون للأغراض السلمية، وتوفر الاتفاقية الرابعة 4.4 ملايين دولار للتنمية الزراعية والريفية، لزيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية فى صعيد مصر، والقاهرة الكبرى ودلتا النيل.

ويتم ضخ 10 ملايين دولار ضمن الاتفاقية الخامسة لتحسين للقطاع الصحى من خلال تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وزيادة فعاليته واستدامته، وأخيرا تنص الاتفاقية السادسة على ضخ 26.5 مليون دولار لتحفيز التجارة والاستثمار بهدف تحقيق النمو الاقتصادى وتحسين إنتاجية العمل وزيادة نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جهتها قالت وزيرة التعاون الدولى، إن قطاع الزراعة يساهم بنسبة 14% من الناتج المحلى الإجمالى، ويشكل 28% من فرص العمل، و55% من العمالة الريفية فى مصر، كما سجلت عائدات تصدير المنتجات الزراعية زيادة بواقع 20% فى عام 2019 مقارنة بعام 2009، وارتفعت صادرات الخضراوات بواقع 40% خلال هذه الفترة، وفق بيان منفصل للوزارة أمس.

وأوضحت أن محفظة المشروعات الجارية لقطاع الزراعة تضم نحو 13 مشروعا فى قطاع الزراعة بمبلغ 545.42 مليون دولار، يساهم فيها العديد من المؤسسات الدولية، منها الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والاتحاد الأوروبى، ودول فرنسا وإيطاليا وألمانيا والصندوق الكويتى للتنمية.

جاء ذلك خلال لقاء المشاط، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية، عبر الفيديو كونفرانس، تناول المشروعات ذات الأولوية التمويلية لقطاع الزراعة خلال الفترة المقبلة، وخطة وزارة الزراعة للنهوض بقطاعاتها، فى إطار أهداف التنمية المستدامة وأجندة التنمية الوطنية، بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.

وأوضحت المشاط أن الفترة المقبلة ستشهد تنظيم مجموعات عمل متخصصة لتطوير الموضوعات ذات الأولوية لقطاع الزراعة، بالإضافة إلى الوقوف على التحديات التى واجهت التجارب السابقة ووضع المقترحات والآليات اللازمة لمعالجتها من خلال التعاون مع شركاء التنمية، وتحفيز نمو قطاع الزراعة على المدى القصير والمتوسط والبعيد، وتحقيق التكامل بين مشروعات وبرامج التعاون الإنمائى.