وزيرة التعاون الدولي: 5 مليارات دولار قيمة المساهمات لقطاع النقل في ٣٠ مشروعا


الخميس 09 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط: إن قطاع النقل من القطاعات الحيوية ذات الأولوية التنموية بالنسبة للحكومة لما له من نفع مباشر على المواطنين؛ حيث يساهم بنسبة 4.6% فى الناتج المحلى الإجمالى، ونحو 6.2% من فرص العمل، وتخدم خطوط السكك الحديد بمفردها نحو 500 مليون مواطن سنويا بمعدل 1.4 مليون مواطن، مضيفة أن وزارتى التعاون الدولى والنقل قامتا بتنسيق الجهود لتحقيق تقدم فى مشروعات النقل الجارية ومناقشة الأولويات المستقبلية.

وأضافت أن محفظة المشروعات الجارية لقطاع النقل تضم نحو 30 مشروعا بقيمة 5 مليارات دولار يساهم فيها العديد من المؤسسات الدولية منها بنك الاستثمار الأوروبى ومجموعة البنك الدولى والبنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار ودول الصين واليابان وكوريا وفرنسا.

من جانبه استعرض وزير النقل مشروعات الوزارة المخطط لها من خلال التعاون الاستثمارى مع شركاء التنمية والتى تقدر بـ 59 مشروعا بقيمة 26 مليون دولار، مضيفا أن القطاع الخاص ركيزة أساسية فى تنفيذ جميع مشروعات الوزارة سواء المصرى أو الدولى.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية، تناول المشروعات ذات الأولوية التمويلية لقطاع النقل خلال الفترة المقبلة، وخطة وزارة النقل للنهوض بشبكة الطرق والمواصلات بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.