تحذير عاجل من "الكهرباء" لـ أصحاب العدادات مسبقة الدفع من زيادة الأحمال


الخميس 25 يناير 2024 | 01:58 مساءً
العدادات مسبقة الدفع
العدادات مسبقة الدفع
أحمد رجب

حذرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المواطنين من أصحاب العدادات مسبقة الدفع بعدم زيادة الأحمال عن الحد المسموح له من قبل الشركة وهو 80 أمبير، حتى لا يتم فصل التيار الكهربائي بدون سابق إنذار.

تحذير من الكهرباء لـ أصحاب العدادات مسبقة الدفع

وقالت الوزارة إنه في حالة تكرار زيادة الأحمال عن 80 أمبير عن 3 مرات، سيتم فصل التيار الكهربائي بالكامل، ولابد من الرجوع للشركة لعودة التيار مجددا أو تغيير العداد بقدرة أكبر.

وتبدأ شركات الكهرباء اليوم الخميس، العودة إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال المعلنة من مركز التحكم القومي والمرسلة إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتي كانت تبدأ من الساعة 2 إلى 5 مساء تزامنا مع انطلاق امتحانات منتصف العام.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن شركات الكهرباء ستبدأ اعتبارا من اليوم الخميس تطبيق جداول تخفيف الأحمال المعلنة والمحافظات طبقا لقرار مجلس الوزراء السابق في الـ 3 من يناير الجاري والمقررة بقطع الكهرباء خلال الفترة من 11 صباحًا وحتى 5 مساء، ما لم تصدر تعليمات أخرى من مركز التحكم القومي، وذلك بعد انتهاء التعديلات الخاصة بفترة امتحانات منتصف العام.

وكان مركز التحكم القومي خاطب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتعديل مواعيد تخفيف الأحمال خلال فترة امتحانات منتصف العام لتبدأ فترة تخفيف الأحمال اعتبارا من الساعة 2 إلى 5 مساء.

المواعيد الجديدة لتخفيف الأحمال

وأضافت المصادر، أن خطة تخفيف الأحمال تمتد لـ3 مراحل الأولى منها خلال الفترة من الساعة 11 صباحا وحتى الـ1 ظهرا، والمرحلة الثانية من 1 إلى 3 ظهرًا، والفترة الثالثة من 3 إلى 5 مساءً.

وأشارت المصادر إلى أن مركز التحكم القومي يرسل بشكل يومي لشركات الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تقرير يوميًا عن مدد فصل الكهرباء تماشيا مع قرارات مجلس الوزراء بتخفيف الأحمال لمدة 120 دقيقة بسبب ارتفاع الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء وانخفاض إمدادات الغاز القادمة من الخارج واللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

استثناءات خطة تخفيف الأحمال

وأوضحت أن خطة تخفيف الأحمال استثنت المناطق التي يوجد بها منشآت حيوية والمستشفيات والمحافظات السياحية ولا يمكن الفصل عنها، وأنه في حالة وجود أي فصل خارج المواعيد المدرجة بالجدول يكون بسبب أعطال طارئة خارجة عن ارادة الشركة وليس تخفيف أحمال.